«

»

10 فوائد صحية للصوم ستبهرك!

10 فوائد صحية للصوم ستبهرك!

رمضان كريم

في شهر الصوم نود أن نشرح لكم فوائد الصوم الصحية المتعددة

صوم

10 فوائد صحية للصوم

الصوم سيجعلك تعيش عمر أطول:

هناك مقولة تقول ” كلما تأكل أقل كلما تعيش أكثر” . هذه حقيقة فالسبب الرئيسي في الشيخوخة هو بطيء الأيض وهذا يفسر الأمر حيث أنك خلال الصوم تحسن مستوى الأيض. وقد أثبتت ذلك بعض الدراسات حيث وجد أن أعمار الناس في بعض الثقافات يكون أطول نظراً لنظامهم الغذائي.

يحسن عملية الأيض (التمثيل الغذائي) :

حيث أن الصوم على فترات يريح الجهاز الهضمي ويجعله يعمل بشكل أفضل. وينشط عملية الأيض ويزيد من قدرتك على حرق الدهون ويحسن وظائف الأمعاء.

يساعدك على تخفيف الوزن:

إذا كنت تريد تخفيف وزنك وتحاول بأنظمة رجيم مختلفة، فإن الصوم لعد محدد من الساعات سيساعدك بشكل أكبر حيث أن الصوم أكثر فاعلية في حرق الخلايا الدهنية أكثر من روتين الرجيم. حيث أنك في الصوم سيضطر جسمك لاستخدام الدهون كمصدر للطاقة مما سيجعلك تفقد الوزن بشكل سريع.

يعمل على تنظيم الهرمونات:

فهو سيجعلك تدرك حقيقة شعورك بالجوع، فالذين يعانون من السمنة تصلهم إشارات خاطئة بأنهم جوعي،فالإفراط في تناول الطعام يجعلك تشعر بشعور خاطئ بالجوع . والصوم يجعل جسمك يعيد إفراز الهرمونات بشكل صحيح حتى تعرف كيف تميز بين الجوع الحقيقي والوهمي، كما أن هذه الهرمونات ستساعدك على الشعور بالامتلاء بشكل أسرع.

يقلل مستوى السكر في الدم:

حيث أن الصوم له تأثيرات إيجابية على حساسية الأنسولين. حيث يساعد الصوم على تكسير الجلوكوز ويريح البنكرياس وبهذا يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

يحسن وظائف الدماغ:

الصوم يعزز إنتاج بروتين التغذية العصبية للدماغ، هذا البروتين يحمى خلايا الدماغ  من التغييرات المرتبطة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون، كما ينشط الخلايا الجذعية ويساعد في إطلاق خلايا عصبية جديدة.

يعتبر علاج لارتفاع ضغط الدم:

بما أنك في الصوم تستطيع حرق الدهون بصورة أكبر وتكسير الجلوكوز، فهذا يساعدك على انخفاض مستوى ضغط الدم. ولهذا فإن الصوم يعتبر بمثابة علاج طبيعي  مفيد جداً لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

يحسن أداء جهاز المناعة:

عليك بالالتزام بالصوم لفترات محددة وكذلك إتباع نظام غذائي متوازن وصحي بين فترات الصوم فهذا سيخلص الجسم من السموم ويمنع تخزين الدهون في الجسم، وعند الإفطار عليك بتناول الفاكهة التي ستمدك بالفيتامينات اللازمة التي تعمل كمضادات أكسدة وهذا سيساعدك على تقوية جهاز المناعة لديك. كما يقلل من تكوين خلايا السرطان.

يساعد على التغلب على مشاكل الإدمان:

الصوم يعد وسيلة فعالة تساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للكافين والنيكوتين ولكن لابد من استشارة الطبيب ووجود نظام علاجي طبي.

ينظف الجسم من السموم وتنقية الجلد:

حيث أن الصوم يساعد تنظيف الجسم من السموم عن طريق الكبد والكلي . ويساعد في تطهير الجلد ومنع حب الشباب.

(Visited 186 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>