«

»

نصائح هامة لعلاج حب الشباب

نصائح هامة لعلاج حب الشباب

حب الشباب أو نستطيع أن نطلق عليها البثور أو العد وهو مرض جلدى تهيجى ناتج عن تغييرات فى المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها. يظهر حب الشباب عادة على الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين ويصيب المراهقين من الجنسين بشكل أكبر .

نصائح هامة لعلاج حب الشباب

اعراض حب الشباب :

يظهر حب الشباب بأشكال مختلفة على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هى المناطق الجلدية التى تحتوى على أكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة. وأشكاله المختلفة تتمثل فى الرؤوس البيضاء أو السوداء والتى تظهر عند إنسداد المسامات التى تحتوى بصيلات الشعر ،وثانى شكل لها هو الزؤان وهى البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد و التى تعتبر مؤشرا لالتهاب أو تلوث بصيلات الشعر. وهى تكون عادة حمراء اللون ومؤلمة. وثالث شكل يظهر فى هيئة تورمات متقيحة تكون حمراء اللون ناتئة ومؤلمة وتحتوى أيضا على رأس ملتهب أبيض اللون .نصائح هامة لعلاج حب الشباب

علاج آثار حب الشباب :

• ويمكن التخلص من حب الشباب و علاج آثار حب الشباب عن طريق تجنّب التوتّر النفسي، ينصح بالابتعاد عن الأرق والتّفكير العميق والقلق والتوتّر، الأمور التي تعمل على تفشي البقع حيث تعمل على إفراز الدهون والهرمونات والغدد ولذلك يجب الإسترخاء، وممارسة الرياضة، والتّقليل من أوقات العمل والجهد.

• أمر آخر مفيد في علاج آثار حب الشباب هو الابتعاد قدر المستطاع عن مستحضرات التّجميل التى تزيد من من ظهور حب الشباب، وينصح بتجنب الزيوت المستخدمة لعلاج الشعر.

• يسبب التّدليك أو التعرض لأشعة الشمس أضرارا للبشرة المصابة بحب الشباب ، فلا تتعرض للشمس كثيراً إذا أردت التخلص من حب الشباب .

• لا تلمس الدمامل الموجودة على الوجه عن طريق الأصابع، أو عصرها لإخراج ما فيها من صديد؛ لأن ذلك يسبب زيادة فى التهاب الجلد، وتفاقم حالة الحبوب.

كما أن هناك مجموعة من العلاجات الموضعية، والتي تستخدم للقضاء في التخلص من حب الشباب :

• دهونات ومستحلبات تقضى على الجراثيم، وتحفز تساقط خلايا الجلد الميتة أما إذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات، فمن المفضل التوجه إلى طبيب تجميل مختص.

• قد يحتاج المعالج لان يدمج بين أكثر من دواء واحد فى الوقت نفسه، مثل:مضادات حيوية ،ايزوتراتينوين ،وسائل وقائية تؤخذ فمويا ،علاج بالليزر ،علاجات تجميلية مثل تقشير البشرة بواسطة مواد كيماوية أو البرد / الكشط الدقيق للادمة قد تكون ناجحة لعلاج حب الشباب.نصائح هامة لعلاج حب الشباب

حب الشباب.. يتوقف عن الظهور ولكن تبقى آثاره ………..

يتوقف حب الشباب عن الظهور ولكن تبقى آثاره وتتمثل فى الندبات والتصبغات التي تصبح مصدراً للإحراج. علاج آثار حب الشباب يتطلب استشارة طبيب الجلدية للاستفادة من خبرته فى اختيار العلاج المناسب لحالتك. سواء كانت ندبة أو مجرد بقعة.

في العام يمكن أن يتعرض الجميع للإصابة بحب الشباب، ولكن البشرة الأكثر عرضة له هي البشرة الدهنية. حيث تنتج مواد دهنية بشكل كبير من الغدد، الأمر الذي يؤدى إلى ظهور حب الشباب .

(Visited 209 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>