«

»

نصائح ذهبية لنوم جيد

نصائح ذهبية لنوم جيد

يعاني الكثيرون من الأرق ولا يستمتعون بالنوم الصحي ، وقد يكون السبب ناتجا عن ضغوط الحياة، أو حالة من الأرق، أو غير ذلك من أسباب عديدة، وتبقى النتيجة أن عدم حصول الجسم على كفايته من النوم الصحي والمريح والذي يقدر عدد ساعاته ما بين  (7 – 9 ساعات) مشكلة حقيقية ، خصوصاً وأنها تؤثر على الحصول على صحة جيدة، وتؤثر على العمل والعلاقات وكل شيء.. كما يؤثر الأرق والحرمان من النوم الصحي بشكل كبير على  الذاكرة وجهاز المناعة وصحة القلب وعملية التمثيل الغذائي فماذا نفعل لنحصل على ذلك  النوم الصحي العميق والمريح، وما النصائح  لنوم صحي؟ وماذا أفعل لأنام نوم صحي؟

عليك إتباع هذه النصائح لنوم صحي وللحصول على صحة جيدة :

 

ضبط الساعة البيولوجية:

نصائح ذهبية لنوم جيد

جميعنا يسمع عن لفظ الساعة البيولوجية أو (Biological Clock) وهي التي تنظم الوقت وتساعدك في الحصول على دورة متزامنة من النوم واليقظة بشكل طبيعي. بل إنها ستساعدك على الشعور بأنك أكثر نشاطا وانتعاشا أثناء اليقظة وتشعر بالنوم والاسترخاء ليلا. لذا قم بتحديد عدد ساعات النوم كل يوم  من 7-9 ساعات مع اختلاف حاجة كل شخص عن الآخر، إلا أن المتوسط  الطبيعي لعدد ساعات النوم للحصول على صحة جيدة هو 8 ساعات نوم يوميا. كن مواظب وألزم نفسك بالنوم والاستيقاظ في وقت محدد يوميا. حاول ألا تفسد ما ضبطه في يوم العطلة وتنام لساعات متأخرة.

القيلولة:

إذا كانت القيلولة خلال النهار تؤثر على نومك في الليل فانتبه لذلك وقم بإلغائها أو جعلها مدة صغيرة تصل إلى 20 دقيقة حتى لا تؤثر على نوم ليلاً.

 

ابتعد عن الكافين:

الحد من المشروبات التي تحتوى على كافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وخصوصا بعد منتصف اليوم لأنه يؤثر على النوم ويسب الأرق وأيضا الإكثار منه يؤثر على الصحة بشكل عام. وحتى المشروبات الصحية حاول أن تقلل منها في ساعات المساء لانها ستجعلك تستيقظ من نومك للذهاب إلى المرحاض.

الأكل الصحي :

من أهم النصائح لنوم صحي التي يجب التنويه عنها فالوجبات الدسمة قبل النوم تزيد من حرارة الجسم مما يؤثر بشكل سلبي على النوم الصحي ويجعله متقطع .

 

التعرض للضوء:

أبائنا ينصحونا بذلك ولكننا غالبا لا نهتم. ولكن اتضح أن الأمر علمي وفي غاية الأهمية وهو من أهم النصائح لنوم صحي. يوجد هرمون يسمى (Melatonin) الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يتحكم فيه مدى تعرضك للضوء، وهو يساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ الخاصة بك. والدماغ يفرز الكثير من الميلاتونين في الظلام مما يجعلك تشعر بالنعاس، ويفرز كمية قليلة في الضوء مما يجعلك أكثر تنبها ونشاطا في النهار.نصائح ذهبية لنوم جيد

لذا احرص على الخروج عند الاستيقاظ إلى النور والتعرض للشمس ، وممارسة نشاطك في النهار. إذا كنت لن تخرج في هذا اليوم فاحرص على فتح النوافذ لدخول ضوء الشمس.

 

ممارسة الرياضة:

ومن أهم النصائح لصحة جيدة بشكل عام ولنوم صحي أفضل بشكل خاص  ممارسة الرياضة بشكل يومي لأنها تساعد في الحصول على نوم عميق كل ما تحتاج إليه 20 إلى 30 دقيقة من التمرينات الخفيفة في المنزل . أنا شخصيا أحب رياضة المشي فهي مفيدة جدا وسهلة.

 

إدارة الضغوط:

إذا كنت تمر بضغوط فهذا بالطبع سيؤثر على نومك. وكما نرى الآن فقد أصبحت حياتنا سلسلة من الضغوط وأصبح القلق هو مرض العصر. لذا أنصحك بأن تجلس مع ذاتك وتفكر قليلا وتكتب كل المهام التي تريد أن تفعلها وحاول أن ترتب أولوياتك. فهذا قد يساعد على صفاء ذهنك وهدوئه.ثم اسمح لنفسك بأخذ قسط من الراحة للعمل في الغد بإذن الله.

 

درجة حرارة مناسبة:

درجة حرارة الغرفة التي تنام بها يجب أن تكون مناسبة ، البعض لا يستطيع النوم في غرفة دافئة، بينما البعض الآخر لا يتحمل البرودة ، ويجب تجديد هواء الغرفة بالهواء النقي للحفاظ على صحة جيدة للشخص النائم بها. والحفاظ على نظافة الغرفة والسرير.

 

نصائح ذهبية لنوم جيد

 

لا للشاشات الالكترونية ليلاً:

الكثيرون يحبون مشاهدة التلفاز ليلا، بعد يوم عمل شاق يلقون بأنفسهم أمام التلفزيون. ولكن هذا يؤثر سلبا على نومك حيث يقلل إفراز الميلاتونين كما أنه يُشعرك بمزيد من التحفز والنشاط ليلا . لذا ننصحك قبل موعد النوم بساعتين احرص على الابتعاد عن التليفزيون أو التعرض للشاشة الكمبيوتر أو التاب. واستبدلها بالاستماع إلى ما هو هادئ ومريح ولو بعض الموسيقى الصوتية.

 

الموسيقى الهادئة:

الموسيقى الهادئة لها دور فعال في الاستمتاع بنوم هادئ وسريع وعميق فمن الممكن أن يكون هناك قليل من الوقت للاستماع للموسيقى قبل النوم يوميا فهذا سيساعدك على الاسترخاء.

 

الظلام:

حين يحل موعد النوم اجعل الغرفة مظلمة، ولا تستخدم الموبايل أو تضعه على فراشك. بل اجعل الغرفة مظلمة بالكامل يمكنك وضع ضوء خافت في الصالة أو كما تحب.

الوسادة:

اختيار الوسادة المريحة لنوم مريح فقد أثبتت بعض الدراسات أن الوسائد المستطيلة المصنوعة من الألياف الطبيعية الناعمة تساعد على الحصول على نوم صحي وتحد من ألم الرقبة والعمود الفقري.

قدمنا لك هذه المجموعة من النصائح لنوم صحي و التي نتمنى أن تساعدك على النوم الصحي و للحصول على صحة جيدة ولكن إذا كنت مازلت تعاني من مشكلة ربما يجب عليك زيارة الطبيب المختص.

(Visited 356 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>