«

»

منع الحمل بطرق طبيعية

منع الحمل بطرق طبيعية

 

التنظيم الطبيعي يحدث من خلال معرفة أيام الخصوبة لدى المرأة وعدم ممارسة الجماع خلالها.

كيف تعرفي أيام الخصوبة لديكِ ؟                                              

هناك 3 طرق لذلك:

  1. حساب الدورة الشهرية

حساب فترة الخصوبة عن طريق الدورة الشهرية إذا كانت منتظمة، أما إذا كانت غير منتظمة عليكِ بتسجيل مدة الدورة الشهرية لمدة 6 شهور ومن ثم تحسبيها بالطريقة التي ذكرناها (ستجديها بالتفصيل في  مواعيد الحمل والخصوبة) وفي هذه الحالة ستَعرفي مواعيد الخصوبة لديكِ وتتجنبي حدوث جماع فيها لمنع الحمل.

  1. قراءات يومية لدرجة حرارة الجسم

يتم قياس درجة الحرارة عن طريق ميزان حرارة رقمي أو ميزان حرارة مصمم خصيصاً للاستخدام في مجال تنظيم الأسرة. ويتم أخذ قراءات درجة حرارة الجسم كل صباح قبل مغادرة السرير وننظر إلى الزيادة في درجة الحرارة، ولكن عادة ما تكون زيادة درجة الحرارة طفيفة جداً، وهذا يشير إلي أن هذا اليوم ليس وقت خصوبة لديكِ. ولكن طريقة الحساب هذه طريقة صعبة حيث تكون الزيادة في درجات الحرارة طفيفة لذا فالأمر يحتاج إلى دقة شديدة.

  1. معرفة وتحديد توقيت حدوث التغيرات في عنق الرحم

معرفة التغيرات في عنق الرحم عن طريق الإفرازات المخاطية من المهبل، فعندما يكون السائل المخاطي رطب ولزج أبيض فأنتِ في أول يوم للخصوبة، وإذا كان رطب ونقى شفاف فأنتِ في مرحلة الإباضة.

منع الحمل بطرق طبيعية

مميزات التنظيم الطبيعي

  • هذه الطريقة آمنة ليس لها أي أضرار أو آثار جانبية.
  • تساعدك لمعرفة أيام الخصوبة لديكِ لتستعمليها كما شئت فكما ذكرنا في مقالة مواعيد الحمل والخصوبة، إذا أردتِ الحمل فيجب أن تهتمي بممارسة الجماع في فترة الخصوبة كثيراً لمحاصرة البويضة بالحيوانات المنوية لتخصيبها، والعكس صحيح فإذا أردتِ منع الحمل عليكِ بالإحجام عن ممارسة الجماع في هذه الفترة.
  • لن تضطري إلي تناول أي مواد كيميائية.

عيوب التنظيم الطبيعي

  • ستضطران إلى الامتناع عن الجماع في أوقات معينة.
  • لابد من احتفاظك بسجل يومي دقيق.
  • إذا كانت دورتك غير منتظمة، فقد يستغرق ذلك وقت قد يصل إلى 6 أشهر لتحديد مدة دورتك.

نصائح

إذا اتخذتِ قرارك باستخدام هذه الطريقة لمنع الحمل فعليكِ بمتابعة مختص بمجال تنظيم الاسرة ليساعدك في عمل سجلات دقيقة ولتتأكدي أنك في الطريق الصحيح.

عليكِ أيضاَ معرفة أن نسبة نجاح هذه الطريقة تصل إلي 99% إذا تم تطبيقها بشكل صحيح، ولا يتعدى نجاحها 75% إذا كان هناك أي أخطاء في الحساب أو انخفاض في مستوى الدقة.

 تعرفي على طرق منع الحمل المختلفة  في اعرف صح من خلال الرابط التالى  طرق منع الحمل

(Visited 1,812 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>