«

»

مجدى يعقوب

ملاك الرحمة ….مجدى يعقوب

مجدي حبيب يعقوب بروفيسور مصرى بريطانى وجراح قلب بارز ولد فى 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمحافظة الشرقية بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط. وقد ذكرت معلومات عن مجدى يعقوب انه درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم فى شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائى جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). عين أستاذاً في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986. واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967. في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس والذى أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبى على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005. من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدى البريطانى إريك موركامب. ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس فى عام 1966 ويطلق عليه فى الاعلام البريطانى لقب ملك القلوب

مجدى يعقوب

حين أصبح عمره 65 سنة اعتزل إجراء العمليات الجراحية واستمر كاستشارى ، في عام 2006 قطع الدكتور مجدى يعقوب اعتزاله العمليات ليقود عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع في مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعى. حيث لم يزل القلب الطبيعى للطفلة المريضة خلال عملية الزرع السابقة والتى قام بها السير مجدى يعقوب.

حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن وحصل على ألقاب ودرجات شرفية من كلاً من جامعة برونيل وجامعة كارديف وجامعة لوفبرا وجامعة ميدلسكس (جامعات بريطانية) وكذلك من جامعة لوند بالسويد وله كراس شرفية في جامعة لاهور بباكستان وجامعة سيينا بإيطاليا.

نجح فريق طبى بريطانى بقيادة الدكتور مجدى يعقوب بتطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعية، هذا الاكتشاف الذى سيسمح باستخدام أجزاء من القلب تمت زراعتها صناعياً في غضون ثلاثة أعوام. ويقول الدكتور مجدي يعقوب أنه في خلال عشرة أعوام سيتم التوصل إلى زراعة قلب كامل باستخدام الخلايا الجذعية. وكان الفريق الطبي قد نجح في استخراج الخلايا الجذعية من العظام وزرعها وتطويرها إلى أنسجة تحولت إلى صمامات للقلب، وبوضع هذة الخلايا في بيئة من الكولاجين تحولت إلى صمامات للقلب بلغ طولها 3 سنتيمتر.

يقوم الدكتور مجدى يعقوب كل فترة بزيارة لمصر يجرى خلالها العديد من عمليات القلب المفتوح بالمجان. وقام الدكتور مجدى يعقوب بإنشاء مركز مجدى يعقوب للقلب في مدينة أسوان بصعيد مصر.

مجدى يعقوب

وتم إنشاء المستشفى بأحدث التقنيات الطبية الحديثة ويقوم الدكتور بعدد كبير من عمليات القلب في هذه المستشفي الآن بالمجان وهو مستقر الآن في هذه المستشفى.

انجازات الدكتور مجدى يعقوب فى طب جراحة القلب

مجدى يعقوب

  • تأسيس جراحة زرع القلب في بريطانيا
  • تأسيس مركز علوم القلب في لندن
  • تأسيس مركز مجدى يعقوب لامراض وأبحاث القلب في اسوان عام 2009
  • تأسيس جمعية Chain of Hope الخيرية لرعاية الاطفال في دول العالم الثالث
  • ساهم في انقاذ أرواح العديد من الأطفال في العالم الذين ولدوا بعيب خلقي في الأوعية الدموية الكبرى
  • أجرى عملية القلب المفتوح لنقل شرايين القلب للممثل الكوميدي الإنجليزي الراحل إيريك موركيمب الذى كان يدخن 60 سيجارة يومياً. كما أجرى عملية أخرى للممثل المصري العالمى عمر الشريف
  • الإشراف على أكثر من 18 رسالة دكتوراة في جراحة القلب ونشر أكثر من 1000 مقال علمي.
  • له نشاط واضح في تطوير برامج جراحة القلب والأوعية الدموية في كل من منطقة الخليج العربي وموزمبيق وإثيوبيا وجامايكا
(Visited 339 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>