«

»

ملاكمة الشطرنج!

ملاكمة الشطرنج!

نعم، لقد قرأت الاسم بشكل صحيح! هناك بالفعل لعبة تسمي ملاكمة الشطرنج. ومن الاسم يمكنك الاستنتاج أنها لعبة تجمع ما بين رياضيتين شهريتين وهما الملاكمة والشطرنج! يعود أصل هذه اللعبة لعام 1922 حينما قام ليبي روبينجا بتنفيذ فكرة وردت في أحد الرسوم الهزلية. وتكتسب هذه الرياضة انتشاراً كبيراً في ألمانيا، وبريطانيا، والهند وروسيا على وجه الخصوص.

ملاكمة الشطرنج!

قواعد اللعبة الرئيسية

  • تتكون رياضة ملاكمة الشطرنج من 11 جولة، 6 جولات شطرنج و5 جولات ملاكمة. وتبدأ المباراة وتنتهي بجولتي شطرنج، وفي المنتصف يتم تبادل الجولات تباعاً. تبلغ مدة الجولة 3 دقائق فقط، وتنطبق هذه القاعدة على جولات الملاكمة أو الشطرنج على حد سواء!
  • يبلغ الوقت الكلي للعب الشطرنج 18 دقيقة بواقع 6 جولات تمتد كلاها لثلاثة دقائق، وهذا يعني أن لكل لاعب 9 دقائق فقط لتحريك قطع الشطرنج.
  • هناك فترة استراحة بين جولات الملاكمة والشطرنج عادة ما تكون مدتها دقيقة واحدة فقط.
  • يفوز الملاكم في هذه اللعبة بعدة طرق هي الفوز في الملاكمة من خلال مجموع النقاط، أو بالضربة القاضية. الفوز في جولات الشطرنج (قتل الشاه)، أو تخطي الوقت المسموح في اللعب (خلال جولات الشطرنج)، أو انسحاب الخصم (خلال جولات الشطرنج أو الملاكمة على حد سواء).

ملاكمة الشطرنج!

البطولات الدولية للعبة

تم إقامة أول بطولة دولية لهذه اللعبة في برلين عام 2003، بعدها بدأت الرياضة في الحصول على بعض الدعم من إتحادي الشطرنج والملاكمة على حد سواء. وبدأت إقامة مجموعة من البطولات الدولية لهذه الرياضة منذ عام 2005 – 2011، وبعدها تم تأسيس مجموعة من الاتحادات الدولية لممارسة هذه الرياضة في عدد من البلدان مثل إيران والصين وألمانيا ومجموعة من البلدان الأخرى أيضاً التي أبدت حماسة كبير في استضافة ورعاية هذا النوع من الرياضات.

شروط الانضمام لهذه اللعبة

تتطلب هذه اللعبة قدر كبير من المهارة في كلاً الملاكمة والشطرنج على حد سواء. وغالباً يشترط خوضك لما لا يقل عن 50 مباراة في الملاكمة أو ما يشابهها من الألعاب القتالية، كما يتطلب الأمر أيضاً أن يتخطى معدل ذكاء اللاعب لمستوى معين حتى يتمكن من ممارسة هذه اللعبة.

هل سنرى هذه اللعبة يوماً في البلاد العربية؟ ربما!

(Visited 223 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>