«

»

مصر بلد الفراعنة

مصر بلد الفراعنة

تقع مصر عند ملتقى قارات العالم القديم : أفريقيا – آسيا – أوروبا ، وتطل على بحرين هما : البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، وتشرف على خليجين هما خليج السويس وخليج العقبة، وعلى أرضها تجري قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية الهامة.

ويطلق على مصر أيضا مصر عابرة القارات، فهى تقع في شمال شرق قارة إفريقيا، وفى ذات الوقت لها امتداد آسيوى، متمثل فى  شبه جزيرة سيناء، يتدفق منها نهر النيل. شريان الحياة لشعب مصر ، وارتباطا بهذا الموقع الجغرافى المتميز ، كانت مصر بمثابة البرزخ الذى مرت عبره الديانات السماوية الثلاثة .

ظلت مصر على مر القرون منارة إشعاع للفكر والحضارة الإسلامية . كما تضطلع مصر بدور ثقافي وفكرى وسياسى كبير .


السياحة فى مصر:

مصر

تعتبر السياحة فى مصر  من أهم مصادر الدخل القومى .

والسبب في ذلك هو تميز مصر بمعالمها السياحية، حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من المزارات السياحية باختلاف أنواعها، ومجموعة كبيرة من المعابد والآثار، ولمحبي الترفيه هناك الفنادق الخمس نجوم والقرى السياحية. وأكثر المناطق تكدساً بالسياح في مصر هي القاهرة والإسكندرية ومحافظة البحر الأحمر، الغردقة وسيناء وخصوصاً جنوب سيناء في شرم الشيخ ودهب ونويبع.

وهناك أيضاً صحرائها الشرقية التي تتزين بالرمل الحجري والهضاب والمرتفعات والتلال . أما الصحراء الغربية مسطحة بل أن أجزاء منها أسفل مستوى سطح البحر، ويوجد بها خمس واحات كما تحتوى أرضها على المياة الجوفية.

أما شبه جزيرة سيناء فهي الأكثر إثارة لطبيعتها الجغرافية الخلابة، فكل شيء فيها جميل وخلاب ،الوديان والجداول وألوان الجبال المختلفة وأشكالها الرائعة ومستوى الهضاب المرتفع بشموخ .


آثار مصر :

مصر بلد الفراعنة

تزخر القاهرة بالآثار الفرعونية القديمة وآثار العصور الوسطى بأنواعها المختلفة .. وفيها أهم عجائب الدنيا السبع على الاطلاق .. وهي أهرامات الجيزة ، يمكنك قرائة مقالة الاهرامات …..إرث عبقرى . وتحتوي مصر على مئات الأهرامات المتفرقة في بقاعها. كما تمتلك مدينة الأقصر وحدها خمس آثار العالم أجمع!

أضف إلى ذلك آثار مصر في الحقب المختلفة، مجمّعة في المتاحف الإسلامية والقبطية.  كما أن هناك بعض الأحياء في مدن مصرية كثيرة تعد ثرية مثل حي الغورية في القاهرة.


محافظات مصر:

مصر بلد الفراعنة

تنقسم جمهورية مصر العربية إلى 27 محافظة في 8 أقاليم ، كل محافظة لها عاصمة ويتبعها مراكز أو أقسام أو الاثنين معا.


علم مصر:

علم مصر الحالي أعتمد عام 1984، ويسمى بـالعلم الوطني، وقد تطور شكل العلم المصرى وألوانه مع إختلاف العصور والأنظمة الحاكمة للبلاد.

يتكون علم مصر من ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية الأبعاد، وكل مستطيل عرضه يكون ثلثا طوله، ويتكون من ثلاثة ألوان وهم:

مصر بلد الفراعنة

الأحمر: يدل على الإشراق والأمل والقوة.

الأبيض: تعبيراً عن النقاء والسلام.

الأسود: يعبر عن عصور الإستعمار التي تخلصت منها مصر.

في وسط المستطيل الأوسط نسر صلاح الدين وهو النسر المصرى، وهو أقوي الطيور بلون ذهبي وينظر ناحية اليمين ويعبر عن قوة مصر وعراقة حضاراتها. ومكتوب على قاعدته “جمهورية مصر العربية” بالخط الكوفي.


خريطة مصر

:

عند النظر الى خريطة مصر سنجد أن أغلب سكان مصر يتمركزون في وادي النيل ،وأكبر الكتل السكانية هي القاهرة الكبرى  تليها الإسكندرية.

(Visited 783 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>