«

»

مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون تجربة ممتعة بالنسبة للأم  وللطفل، لكن فى بعض الأحيان وخاصة فى الأسابيع القليلة الأولى قد تواجه  الأم بعض الصعوبات والتى سنستعرضها فى هذه المقالة لمساعدة الامهات الجديدة فى التعامل مع مشاكل الرضاعة الطبيعية .

 

مشاكل الرضاعة الطبيعية :

  • التهاب الحلمات

    وهى من الأسباب الشائعة ،و تشعرى فيها ببعض الألم وعدم الراحة. وقد ينتج هذا بسبب وضعك الخاطئ أثناء الرضاعة. أو بسبب نمو أسنان الطفل. كما يمكن أن يكون السبب عدم الاهتمام بنظافة الحلمات.

ولحل هذه المشكلة يجب التأكد من أن فم الطفل مطبق تماماً على المنطقة الداكنة الموجودة حول الحلمة، بالإضافة للاهتمام بترطيب الحلمات والعناية بها وبنظافتها جيدا.

 مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

  • التهاب الثدي

    من مشاكل الرضاعة الطبيعية الشهيرة. هو التهاب في أنسجة الثدى أعراضه تظهر من خلال ارتفاع درجة الحرارة والشعور بحكة وإحمرار وحرارة في الثدي الملتهب. وأسباب التهاب الثدي عديدة نستطيع أن نذكر منها إلتهاب الحلمات وتشققها أو إنسداد القنوات اللبنية ،أيضا التوتر والقلق الذي يصيب الأم أحيانا.

ولحل هذه المشكلة يجب إستشارة الطبيب فورا ومن الجيد فى هذه الحالة الإستمرار فى الرضاعة وعدم التوقف حتى لا يتسبب ذلك في المزيد من الاحتقان .

 مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

  • إنسداد القنوات اللبنية في الثدي

    وهذه من مشاكل الرضاعة الطبيعية الرائجة أيضاً. وتظهر أعراضها في الشعور بحرارة وإحمرار وأحيانا تظهر نقط بيضاء على رأس القنوات في منتصف الحلمة. وأسباب انسداد القنوات اللبنية هي ضيق الحمالة الصدرية أو عدم إنتظام الرضاعة

ولحل هذه المشكلة يجب عليكى عمل مساج والضغط برفق على الثدى تحت دش ساخن وإستشارة الطبيب .مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

  • الثدي المتحجر

    هو حدوث إحتقان في أنسجة الثدى و تضخم في الغدد الحليبية. و هو تراكم اللبن والدم فى الثدى بعد أيام قليلة من الولادة. ويحدث هذا عند عدم ممارستك الرضاعة بانتظام مما يؤدي لعدم تصريف اللبن، مما يشعرك بتحجر الثدي.

ولحل هذه المشكلة يجب على كل أم أن تنتظم فى الرضاعة 8 مرات أو أكثر فى خلال اليوم وكل مدة رضاعة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة مع عمل مساج للثدى بانتظام .مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

(Visited 227 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>