«

»

أحمد بن طولون

مدينة القطائع

مدينة القطائع التي أنشأها أحمد ابن طولون

انشأها احمد ابن طولون ، ولقد سماها بهذا الاسم لأنها تشبه التقسيمات المتعددة ، فكان كل جزء في المدينة يمثل قطاع مختلف لطائفة مختلفة من السكان ، وسميت القطيعة باسم سكانها . فمثلا كان الجيش و قوادة لهم قطيعة خاصة ، أصحاب الصناعات و عظماء التجار لهم قطيعه تخصهم ، وكذلك أرباب الحرف المتنوعة لهم قطيعه آخري خاصة بهم .

و من الجميل في الحديث عن التراث انه مازال حتى الآن توجد بعض القطائع مثل منطقة أحياء السيدة زينب و القلعة و الدرب الأحمر و أيضا الحلميه .

و كان السبب في بناء بن طولون لمدينته بهذا الشكل هو تضييق العسكر و الفسطاط علية و علي جنوده و كأنة نوع آخر من أنواع تثبيت السلطة الواحدة .

حرص بن طولون كل الحرص علي بناء مدينته علي ارض مرتفعه لتظهر و تبرز أكثر من جميع التكتلات العمرانية بمصر ، فامتدت ما بين جبل يشكر و جبل المقطم ( اعلي الأماكن في مصر) .

أحمد بن طولون

أنشا في تلك المدينة قصره العظيم و جامعه الشامخ ، كما أنشا مستشفيات و بيوت و خصص قطعه ارض فسيحة للعب حيث امن بدور التسلية و المرح في تخفيف الهموم . فأقام ملعبا له ولقواد جيشه .

(Visited 104 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>