«

»

لبنان سحر الشرق

لبنان سحر الشرق

لبنان هى إحدى الدول العربية الواقعة فى الشرق الأوسط في غرب القارة الآسيوية.وهى بلد ديمقراطي جمهورى طوائفى غنى  بتعدد ثقافاته وتنوع حضاراته .

لبنان من أجمل دول العالم  تتميز بجبالها وسواحلها ومناخها المعتدل ولذلك فهي مقصد السياح في العالم أجمع . وقد ساعدت صناعة السياحة على ازدهار لبنان نحو التقدم و التطور والجمال . وتعتبر لبنان بلد المناظر الطبيعية والحدائق الخضراء والجبال الشاهقة .لبنان سحر الشرق

ومن أفضل الأماكن والأشياء المميزة التي يمكنك فعلها أثناء زيارتك للبنان

التلفريك  ، التزلج على الجليد ، شاطئ بيروت ، جزر النخيل ، و لا تكتمل روعة المنظر الخلابة في لبنان بدون مغارة جعيتا وهي عبارة عن مغارة تقع في وادي نهر الكلب وتحتوى على تجاويف وشعاب ضيقة وهياكل تكونت بفعل الطبيعة وتسربت إليها المياه ، وهناك أيضا مدينة بعلبك تضم آثارا تاريخية تعود إلى الامبراطورية الرومانية. وأخيرا وليس آخرا شارع الحمرا وهو من الشوارع الرئيسية في بيروت.

لبنان

لبنان

شاطئ بيروت لبنان

ولبنان هي البلد العربي والآسيوي الوحيد الذي لا تتخلل تضاريسه أي صحراء!

علم لبنانلبنان سحر الشرق

طول علم لبنان ضعف عرضه، ويقسم عرضيا إلى ثلاثة أجزاء، بحيث يكون عرض الجزء الأوسط عرض مجموع الجزئين الآخرين معا.

يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي أريقت في ثورة تشرين الثاني 1943. ويرمز اللون الأبيض إلى بياض الثلج الذى يتراكم على جبال لبنان وهو رمز الصفاء والسلام، أما شجرة الأرز التي استمدت من جبل لبنان، فهي ترمز إلى القداسة والخلود والصمود والعراقة.

عدد سكان لبنان

لبنان بلد متنوع بشعبه، فحوالى 40% من السكان ينتمون إلى الدين المسيحى، ويتوزع الشعب اللبناني على 18 طائفة معترف بها .

ويبلغ عدد سكان لبنان بتقدير الأمم المتحدة لعام 2008 نحو 4,099,000 نسمة. أما نسبة زيادة السكان فهى 0.85%.. وتبلغ الكثافة السكانية للبنان 344 نسمة / كلم. ولبنان من البلاد التي يتمتع سكانها برقي تعليمي ومستوى معيشي مرتفع، ومن المعلومات الطريفة عن لبنان أن هناك طبيب واحد مقابل كل 10 مواطنين! ( في أوربا وأمريكا، هناك طبيب واحد مقابل كل 100 مواطن). معلومة طريفة أخرى أن عدد اللبنانيين المغتربين ( أي المقيمين خارج لبنان) يبلغ 18 مليون لبناني، أي 4 أضعاف سكان لبنان الحاليين!

الحرب الاهلية فى لبنان

حدثت الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 نتيجة صراع داخلي بين المسيحيين من جهة والفلسطينيين والمسلمين واليساريين من جهة أخرى. وتطور النزاع بأشكال مختلفة خلال 15 سنة منها الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 ومحاصرة بيروت والتي أدت إلى خروج القوات الفلسطينية والسورية. وفرض الإسرائيليون اتفاقًا مع لبنان عرف باتفاق 17 أيار الذي رفضه مجلس النواب وأدى إلى انتفاضة 6 شباط عام 1984 التى أعادت السوريين إلى لبنان بعد العديد من المعارك الداخلية بين الحلفاء مثل حركة أمل والحزب التقدمي الاشتراكي ومسلحي المخيمات الفلسطينية. وانتهت الحرب باتفاق الطائف الذي كرس التوزيع الطائفي للحكم، وقلص من صلاحيات رئيس الجمهورية المارونى، وتخللت هذه الفترة احتلال العراق للكويت مما سهل لسوريا وضع اليد على لبنان كمقابل لمشاركتها في الحرب ضد العراق بعد غزو الكويت. وانتهى الصراع العسكري بشكل نهائى بعد دخول الجيش السورى إلى القصر الجمهورى وطرد قائد الجيش ميشال عون منه في أكتوبر 1990. وبقي الصراع السياسي. وفي عام 2000 انسحبت إسرائيل وجيش لبنان الجنوبي العميل لها من المناطق اللبنانية المحتلة بسبب أعمال المقاومة اللبنانية، إلا أن الحكومة اللبنانية والمقاومة المتمثلة بحزب الله ما زالت تطالب بمنطقة مزارع شبعا المتنازع عليها بين لبنان وسوريا وإسرائيل. وبانتهاء الحرب بدأ إعادة إعمار بيروت المتهدمة من قبل رئيس الوزراء آنذاك رفيق الحريري، لتعود مركز جذب سياحي لكل المشرق العربي والجزيرة العربية .

(Visited 379 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>