«

»

كوكب الشرق...... ام كلثوم

كوكب الشرق…… ام كلثوم

أم كلثوم هرم الغناء فى العالم العربى   إشتهرت فى مصر وفى العالم العربى والعالمى فى القرن العشرين، ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربى.

تاريخ ميلادها طبقا لبعض المؤرخين  31 ديسمبر 1898 أما تاريخ ميلادها المثبت في السجلات هو 4 مايو 1908 لأنه لم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات ميلاد في هذا الوقت لذا اعتمد تاريخ التسنين وهو 4 مايو 1908 تاريخا لميلادها ولدت فى محافظة الدقهلية لإبراهيم البلتاجى مؤذن قرية طماي الزهايرة، التابعة لمركز ميت غمر (تابعة لمركز السنبلاوين حاليا)، كانت تحفظ وتغنى القصائد والتواشيح هى وأخوها خالد إبراهيم البلتاجى. وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغنى أمام الجمهور في بيت شيخ البلد فى قريتها.

كانت الخطوة الأولى فى مشوارها الفنى عندما ذهبت الى القاهرة بصحبة والدها لإحياء ليالى الإسراء والمعراج فى قصر عز الدين يكن باشا.

كوكب الشرق...... ام كلثوم

في عام 1921 عادت إلى القاهرة لكى تستقر نهائيا  ، في عام 1924 تعرفت إلى أحمد رامى عن طريق أبو العلا، في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية الصب تفضحه عيونه

بدأ محمد القصبجى فى إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا ليكون لها فرقتها الخاصة

وفي عام 1928 غنت أم كلثوم  مونولوج (إن كنت أسامح وأنسى الآسية)، لينتشر بعدها اسم أم كلثوم بقوة فى الساحة الغنائية، وهو نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية (على عيني الهجر) بنفسها.

في عام 1935 غنت أم كلثوم (على بلد المحبوب ودينى) من ألحان رياض السنباطى، وقد ظل السنباطى يلحن لأم كلثوم ما يقرب من 40 عاما .

كوكب الشرق...... ام كلثوم

عام 1954 تزوجت أم كلثوم من حسن السيد الحفناوى أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها.

وفى عام 1964 م  غنت  أم كلثوم واحدة من أشهر أغانيها على الإطلاق، الأغنية التي كانت نتاج تعاون تأخر 40 عاما كاملاً، أغنية ام كلثوم  (إنت عمرى)، هذه الأغنية التي احتاجت إلى تدخل عبد الناصر شخصيا لتخرج إلى النور، وهى أغنيتها مع الموسيقار المايسترو محمد عبد الوهاب.وكان لها لقاء اخر مع الموسيقار محمد عبد الوهاب ويظهر في أغنية ام كلثوم أمل حياتى و الكلمات للشاعر المرهف أحمد شفيق كامل وتم الإنتاج: عام 1965 م

وتظهر لنا أغلب صور أم كلثوم ظهورها بالمنديل والذى لم يكن دائما بلون الفستان وذلك لمعاناتها من التعرق الشديد .

كوكب الشرق...... ام كلثوم

(Visited 294 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>