«

»

hariri

رفيق الحريرى ….جرائم مسكوت عنها!

رئيس وزراء لبنان الأسبق وواحد من أكبر رجال الأعمال العرب، ساهم بشكل كبير في إعمار لبنان بعد فترة الحرب الأهلية. وشكّل اغتياله عام 2005 محطة فارقة، إذ دخلت البلاد في أزمة سياسية بعد انقسام الأحزاب اللبنانية إلى موالاة ومعارضة، حظي كل منهما بدعم أطراف إقليمية.

أتمّ تعليمه الثانوي عام 1964، ثم التحق بالجامعة العربية في بيروت حيث درس المحاسبة.

عمل في السعودية في فترة السبعينيات وكون ثروة ضخمة في فترة وجيزة أهلته لأن يكون أحد عمالقة رجال الأعمال في مجال البناء والعمارة.

حصل على الجنسية السعودية عام 1978 وأصبح مبعوثا لها في لبنان، وخلال هذه الفترة قام بشراء شركة أوجيه الفرنسية ودمجها مع شركته ليصبح اسمها “سعودي أوجيه” التي أصبحت من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي.

وفي مطلع الثمانينات أصبح واحداً من بين أغنى مائة رجل في العالم.

رفيق الحريري

تولى الحريري منصب رئيس الوزراء طوال الفترة التي تلت الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990، وذلك خلال الفترتين (1992-1998) و(2000-   2004 ).

وفي خضم الأزمة السياسية التي أسفرت عن تمديد رئاسة الرئيس إميل لحود فترة ثانية بضغط من سوريا، استقال الحريري من منصب رئيس الوزراء.

اغتيال رفيق الحريرى

اغتيل رفيق الحريرى فى انفجار بسيارة مفخخة أصاب موكبه أثناء مروره بمنطقة المريسة غرب بيروت، أسفر عن مقتله وبعض معاونيه، وأدت شدة الانفجار إلى هدم فندق سان جورج وبعض المباني المحيطة.

بعد اغتيال رفيق الحريرى بشهور أُسست المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، للنظر في نتائج التحقيق الذي تقوم به لجنة التحقيق الدولية لمعرفة الجناة.

رفيق الحريري

زوجة رفيق الحريرى الاولى :

نضال بستاني الزوجة الأولى لرفيق الحريرى  ووالدة أبنائه بهاء الدين وحسام الدين وسعد الدين الحريري ، وتنحدر من أصل عراقي. تزوجا في عام 1965 وذهبا سوياً عام 1969 إلى السعودية للعمل هناك. وقد رزقت منه بثلاثة أولاد

زوجه رفيق الحريرى الثانية :

نازك الحريري، زوجة رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري. ولدت بالأردن وهي فلسطينية الأصل واسمها «نازك عودة»، وبعد زواجها من رفيق الحريري أصبحت تلقب «بنازك الحريري». تزوجت من رفيق الحريري بعام 1976. وكان لها ثلاثة أولاد من رفيق الحريري وهم  أيمن الحريري وفهد الحريري و هند رفيق الحريري.

(Visited 286 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>