«

»

دير سانت كاترين

دير سانت كاترين

من هي القديسة كاترين ؟؟

ولدت القديسة كاترين بالإسكندرية في نهاية القرن الثالث الميلادي ، تثقفت بعلوم زمانها فدرست اللاهوت والفلسفة علي يد كبار المعلمين المسيحيين حينذاك وأدركت بطلان عبادة الأوثان.

في عام 307 اصدر القيصر مكسيميانوس منشورا بوجوب ذهاب كل فرد للمعابد الوثنية وتقديم القرابين لها ، ومن يرفض يتعرض للعذاب والموت.

لم تكن الشهيدة كاترين وحدها التي رفضت الخضوع لهذا المنشور، مما آثار غضب الوالي الذي رأي حكمتها ووقارها فأصر علي أن يثنيها عن إيمانها . ولكي يقنعها بعبادة الأوثان احضر 50 عالما وضليعا بالفلسفة يحاورونها ولكن علي العكس من ذلك فقد اعتنق هؤلاء المسيحية .دير سانت كاترين

ثار الإمبراطور جدا وأمر بجلد القديسة كاترين وتعذيبها عذابات شديدة حتى استشهدت في يوم 25 نوفمبر من عام 307.

بعد استشهادها بخمسة قرون رأي راهب في رؤيا جماعة من الملائكة يحملون جسدها الطاهر،و يضعونه علي جبل سيناء ، فانطلق الراهب علي قمة الجبل ليجد الجسد فعلا كما سبق و نظره . وحمله علي كنيسة موسي النبي .ثم تم نقله إلي كنيسة التجلي في الدير الذي بناة الأمير جوستنيان في القرن السادس ، وعرف باسم دير سانت كاترين .

دير سانت كاترين و تفاصيل عن أدارته

دير سانت كاترينيقع دير سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء في مصر ، ويعد موقعة قريبا من جبل موسي .

قيل عنه انه أقدم دير في العالم ، و كان يخضع لفترات طويلة ف الماضي للكنيسة الأرثوذكسية الروسية . إلا انه الآن يعد ديرا فريدا من نوعه في كونه معتزلا بمعني انه لا يخضع لأي مجمع مقدس ولا يقع تحت سلطة أي بطريرك . مع ملاحظة ذكر اسم بطريرك القدس فقط في القداسات التي تقام بالدير لوجود علاقة طيبه بينه وبين هذا الدير . أما عن رئيس دير سانت كاترين فهو أسقف سيناء وبجانب أدارته للدير فيرعي أيضا الكنائس و المزارات المقدسة في منطقة الطور و واحة فيران وصرفة . رهبان وكهنه هذا الدير يونانيين الأصل فهم ليسوا عربا أو مصريين .

مكتبة الدير :

دير سانت كاترين

يوجد بمكتبة الدير ألاف الكتب و المخطوطات ، من بينها نسخة نادرة للكتاب المقدس ترجع إلي القرن السادس الميلادي ، وقد أهدت هيئة اليونسكو نسخة من الميكروفيلم لهذه الكتب والمخطوطات لجامعه الإسكندرية.

كما يوجد بالدير مسجد ! اقرأ عن قصته على اعرف صح هل حقا يوجد مسجد بالدير؟

(Visited 43 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>