«

»

جبال الهيمالايا

جبال الهميالايا مصدر أساسي للحياة

ففضلا عن أنها  مصدر لثلاثة أنهر من الأنهار الرئيسة في العالم ، و تلك الأنهر هي نهر السند ونهر الغانغ ونهر ينجتزي اللذان يعتمد على مياههم 750 مليون إنسان ممن يعيشون على ضفاف هذه الأنهار. فهي تحتوي علي الكثير من الموارد المهمة مثل :

1 – تعد جبال الهيمالايا موطن لمجموعة متنوعة من الموارد الطبية. حيث استخدمت نباتات الغابات منذ آلاف السنين لعلاج الأمراض البسيطة والخطيرة علي حد السواء كالسعال و لدغات الثعابين ، فكل ما هو متعلق بالنبات ( الجذر ،الزهرة ، الجذع ، الأوراق ، واللحاء ) له فائدة ، فعلي سبيل المثال لا الحصر يستخدم لحاء شجرة أربوريا جميلة الثمر لامراض الجلد.

2 – بما أن العديد من الناس استخدمت النباتات الطبية كالمصدر الوحيد للشفاء في جبال الهيمالايا، فأصبحت النباتات هي مصدرا هاما من مصادر الدخل. وبهذا فهي تتحكم في التنمية الصناعية والاقتصادية الحديثة داخل وخارج المنطقة .

3 – هناك كمية كبيرة من المساحات الخضراء التي تتراوح بين الغابات الاستوائية إلى الغابات جبال الألب. تساعد هذه الغابات الخشبية الحصول على الوقود والمواد الخام الأخرى لاستخدامها من قبل الصناعات .

4 – هناك أيضا العديد من المراعي للحيوانات لترعي فيها ، والعديد من أصناف الحيوانات التي تعيش في هذه الجبال ،على سبيل المثال الفيلة ووحيد القرن يعيش في الارتفاعات المنخفضة من جبال الهيمالايا، وكذلك الأيل الكشميري، الدببة السوداء، غزال المسك والنمور الثلجية .

5 – جبال الهيمالايا هي أيضا مصدر للعديد من المعادن والأحجار الكريمة. و بين الصخور توجد إمكانات واسعة من الزيوت المعدنية. هناك الفحم تقع في كشمير، والأحجار الكريمة وتقع في جبال الهيمالايا. وهناك أيضا الذهب والفضة والنحاس والزنك، وكثير من هذه المعادن الأخرى والمعادن الموجودة في ما لا يقل عن 100من  الاماكن المختلفة في هذه الجبال .

 جبال الهيمالايا

جبال الهيمالايا

معتقدات ستندهش من معرفتها

في منطقة جبال الهيمالايا تنتشر بين الناس معتقدات غريبة نوعا ما ، حيث تضع بعض الناس أهمية كبيرة للمجوهرات. فترتدي نساء الراي وليمبو  ارتداء الأقراط كبيرة من الذهب وخواتم الأنف لإظهار ثروتهم من خلال المجوهرات الخاصة بهم .

يعتبر جبل كايلاش هو ذروة الأماكن المقدسة للهندوس وهو المكان الذي يعتقد أن الاله شيفا يعيش فيه، ومن ثم فهو من أكثر المناطق المخصصة للحج عند الهندوس .

ثقافات شعبية

يتضح تنوع شعب جبال الهيمالايا في العديد من الطرق المختلفة. هذا يظهر من خلال الهندسة المعمارية، واللغات، واللهجات والمعتقدات والطقوس، وكذلك ملابسهم والأشكال والمواد و المنازل الشعبية تعكس احتياجاتها العملية و المعتقدات. مثال آخر على التنوع بين شعوب جبال الهيمالايا هو أن المنسوجات منسوجة يدويا متجلية بألوان فريدة من نوعها والأنماط التي تتزامن مع خلفياتهم العرقية.

(Visited 52 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>