«

»

تغذية الرضيع

تغذية الرضيع

هل تعلمي أن الرابطة العاطفية عند الطفل تتكون مع الأم من خلال تغذية الرضيع، يحدث هذا عندما يشعر الطفل الرضيع بالاحتياج والجوع فيتألم ويبكي وتأتي الأم لتستجيب له وتسدد هذه الاحتياجات بأن تحمله وتهدهده وتطعمه من ثدييها (يفضل الرضاعة الطبيعية) وتنظر إلى وجهه وتبتسم له، عندها يشعر الطفل بالارتياح والقبول والأمان والثقة.

أنتِ تحتاجين أن تكون نفسيتك جيدة وتتحرري من التوتر العصبي حتى تستطيعي أن تصبحي أكثر ألفة مع طفلك وحتى يستطيع أن يشعر الطفل بالهدوء والأمان والاكتفاء أثناء التغذية.تغذية الرضيع

ثبت علميا أن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المفضلة لتغذية الطفل وإن لبن الأم هو أفضل مصدر لتغذية الرضيع في الشهور الأولى. اقرئي عن فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وللطفل.

ابدئي الرضاعة في أقرب وقت، بعد الولادة و أنتِ مازلتِ في المستشفي فإن أفضل شيء تفعلينه هو أن تبدئي بالرضاعة. لا تفكري في الأمر بأنه لا يوجد لبن ماذا سيرضع طفلي ؟! لا تخافي فما أن يبدأ طفلك في الرضاعة سيحصل على لبن السرسوب Colostrum أو كما يسمى اللبأ وهو عبارة عن سائل أصفر داكن اللون أكثر كثافة من اللبن العادي، ولكنه حقا مفيد للرضيع فهو غني بالمضادات الحيوية التي تسمى Immunoglobulin وهي تساعد على حماية الأمعاء من البكتريا الدقيقة.

أما إذا اخترتِ أو احتجتِ لإطعام الطفل من اللبن الصناعي فافعلي هذا وتأكدي من أن طفلك على ما يرام، فهو يمكنه الحصول على احتياجاته الغذائية من اللبن الصناعي وقد يساعدك الأب في هذه المهمة ، ولكن احرصي على عدم تمريره على كل الأيدي لإرضاعه فهو يريد تكوين رابطة نفسية معكِ ومع والده (اجعلي من يساعدك يكون أناس محددين ووقت الحاجة) . اجعلي الرضاعة وقت خاص ولا تنسي تسديد الدعم النفسي بأن تضمي طفلك إلى حضنك وتنظري إليه بابتسامه حتى وإن كان نائما لا تنشغلي عنه فهو يشعر بكِ وباهتمامك.تغذية الرضيع

الرضاعة حتى سن 6 أشهر:

بتقرير من منظمة الصحة العالمية “ينبغي الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لتغذية الرضّع، أي تغذيتهم بلبن الثدي فقط، طيلة الأشهر الستة الأولى من حياتهم لضمان المستوى الأمثل من النمو والنماء والصحة”

لا تدخلي أي نوع من الأطعمة في تغذية الرضيع حتى سن 6 أشهر.

يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية هي التغذية التي يعتمد عليها الرضيع كلياً حتى سن 6 أشهر.

لا تفكري بإدخال أنواع أطعمة أخرى بحجة أن هناك أطفال يأكلون في سن 4،5 شهور.

حيث توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة البدء بإعطاء الرضّع أغذية مكمّلة إضافة إلى لبن الثدي عند بلوغهم الشهر السادس (180 يوماً).

(Visited 95 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>