«

»

اليوجا ... رياضة أم تأمل؟؟؟

اليوجا … رياضة أم تأمل؟؟؟

رياضة اليوجا :

اليوجا ليست مجرد رياضة أنما نظام للروح والجسد والعقل. وهي رياضة رائعة تناسب جميع الأعمار. نشأت اليوجا في الهند قبل ٥٠٠٠ سنة وعرفها الغرب في القرن التاسع عشر. رياضة اليوجا مصدر لهدوء البال كما أنها تقلل من التوتر والقلق.

اليوجا ... رياضة أم تأمل؟؟؟

 

رياضة اليوغا لا تحتاج الى تجهيزات ومعدات خاصة، مثلها مثل رياضة المشي أو التمارين الرياضية البسيطة ، ويمكننا ممارستها في أي وقت وأي مكان. قد تكون ممارستها في البداية صعبة ولكن متى تعودت عليها تصبح ممتعة.

 

ورياضة اليوجا أيضا أحد الرياضات القديمة التي تستطيع بها الحصول على بعض الاسترخاء. من المفضل تعلم اليوجا مع بعض الموسيقى المريحة ،ينصح الأطباء بممارسة اليوجا مرة في الاسبوع على الأقل من أجل صحة جيدة وتخفيف أثار الضغط اليومي.

اليوجا ... رياضة أم تأمل؟؟؟

تعليم اليوجا :

النمط الجسدي هو احد الانواع الثمانية التي تتكون منها اليوغا الكلاسيكية وقد تم تطوير هذا النوع في الهند لكي يساعد على توحد العقل والروح والجسد معاً.

واليوغا النمطية  هي مزيج من القوة والليونة والادراك.

و ينقسم هذا النوع من رياضة اليوغا إلى قسمين:

  1. تمارين ضبط التنفس ، والتي ينعكس كل تمرين منها على الجسم والفكر.
  2. تنفيذ الوضعيات الجسدية ، والبقاء فيها دون حراك أو استكمالها بحركات .

اليوجا ... رياضة أم تأمل؟؟؟

 

 

وللاستفادة القصوى من اليوغا ينبغي التوفيق بشكل متناسق بين الوضعيات الجسدية و طريقة التنفس.

فوائد رياضة اليوجا :

  • تخفيف الآلام: تخفف كثير من الوضعيات و تقنيات التنفس الآلام بشكل واضح مثل آلام الظهر و آلام التهاب المفاصل و غيرها .
  • تحسين الدورة الدموية : حيث تحسن تدفق الدم و تجعل الجسم يحمل المزيد من الأوكسجين إلى الخلايا ، كما يساعد تعلم اليوغا في تحسين مستويات الهيموغلوبين في الدم ، وهي بذلك تنافس رياضة السباحة في ذلك.
  • زيادة تحمل العضلات: تزيد وضعيات اليوجا تحمل العضلات بدون الإضرار بالمرونة ، على عكس تمارين حمل الأثقال التي تزيد قوة العضلات على حساب المرونة.
  • تقويم العمود الفقري: تزيل بعض وضعيات اليوجا الضغط الزائد على فقرات العمود الفقري و تساعد على علاج بعض حالات الانحراف البسيطة و لكن لا ينبغي ممارسة اليوجا في حالات الانحراف الشديدة .
  • زيادة التركيز : تمارين الاسترخاء في اليوغا تساعد الإنسان على التركيز في الوقت الحاضر ، وقد وجدت الدراسات أن الممارسة المنتظمة لليوجا تسرع ردة الفعل ، و تقوي الذاكرة وتزيد الذكاء.

اليوجا ... رياضة أم تأمل؟؟؟

 

(Visited 323 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>