«

»

العمل من المنزل

العمل من المنزل

هذه المقالة هي بداية سلسلة من المقالات التي سوف تتطرق لموضوع هام جداً وهو موضوع العمل على الانترنت، أو ما يعرف باسم العمل من المنزل. العمل من المنزل أصبح متشعباً بشكل كبير في كثير من المجالات، هناك مثلاً المضاربة أو الاستثمار عبر الانترنت، وأشهرها بالطبع المضاربة في أسواق فوركس. ولكن لا نعتقد أن هذا هو نوع العمل الذي تبحثون عنه ك عمل من المنزل!

ولذا فسوف نتطرق اليوم للحديث عن العمل من المنزل كما يعرفه الكثيرين باسم Freelancing أو العمل الحر عبر الانترنت. وهذا النوع من الأعمال يتبادل فيه العميل والعامل المنفعة، الأول يعطي نقوده للثاني الذي يقدم له خدمة ما. وغالباً ما ينحصر العمل في المنزل  في هذه الحالة في الفئات التالية :

  • الكتابة الإبداعية
  • الترجمة
  • البرمجة بأنواعها
  • التصميم بأنواعه
  • المونتاج
  • إدخال البيانات عن بعد
  • المواهب الصوتية والعديد من الأمور الأخرى أيضاً

 

ما هو العمل على الانترنت ؟ شرح فكرة العمل من المنزل

أفضل مثال يمكن أن نقدمه عن العمل من المنزل هو المثال التالي. عميل في الولايات المتحدة الأمريكية، يحاول إنشاء شركته الجديدة، ويحتاج إلى تصميم مميز “لشعار” الشركة. غالباً ما يتقاضي المصممون في الولايات المتحدة مبالغ باهظة جداً. ونظراً لأن العميل لم يربح أي مبالغ بعد من تجارته، فأنه يبحث عن مصمم منخفض التكلفة لتصميم هذا الشعار.

العمل من المنزل

يتصفح العميل إحدى مواقع العمل من المنزل مثل ( Freelancer.com أو Upwork.com)، ويجد فيها ألاف المصممين منخفضي التكلفة، يتمركز معظمهم في آسيا وأفريقيا.

ينشر العميل رغبته في تصميم الشعار، مرفقاً تفضيلاته التي يريدها في التصميم، والوقت المتاح للحصول على التصميم، وأخيراً المبلغ المخصص لتصميم هذا الشعار.

العمل من المنزل

يصادف الباحثون عن العمل من المنزل هذا المنشور، فيرسلون للعميل طالبين قبلوهم للقيام بهذا العمل، محاولين إقناعه عبر إرسال مجموعة من أعمالهم السابقة وخبراتهم.

يتصفح العميل طلبات المصممين، ويختار المصمم الأنسب لهذه الوظيفة. وبعدها يقوم بتعيينه للقيام بالمهمة.

يبدأ المصمم في المهمة، وينتهي. ويقوم بعدها بتسليم التصميم للعميل، الذي يقيّم التصميم ويطلب أي تعديلات إن وجدت. ثم يقوم بدفع النقود المخصصة للمصمم.

 

أسئلة هامة عن العمل من المنزل ؟

قد يطرأ في ذهنك هنا عدة أسئلة هامة عن العمل من المنزل، مثل:العمل من المنزل

  • كيف أضمن الحصول على نقودي من العميل ؟

ج: توفر مواقع Freelancing حالياً شيء اسمه الحافظة المالية. يقوم العميل فيها بإيداع نقوده لدى الموقع إذا أراد اختيارك للقيام بالوظيفة. ثم يخبرك الموقع بأنه سيحتفظ بهذه النقود كوسيط حتى الانتهاء من العمل المطلوب منك. بعد التسليم، يطلب الموقع من العميل السماح بمنحك النقود، إذا وافق العميل تحصل على نقودك، وإذا لم يوافق، يتحول الأمر إلى منازعة بينكما يكون الحكم فيها هو الموقع نفسه.

  • ما هي الفائدة التي تعود على مواقع Freelancing؟

ج: معظم مواقع العمل من المنزل تحصل على نسبة من النقود المدفوعة من العملاء. غالباً تتراوح هذه النسبة ما بين 8 – 12% من قيمة المبلغ الذي يدفعه العميل. على سبيل المثال، إذا دفع لك العميل 100$، سوف يصلك 90$ فقط بينما يحصل الموقع على 10$ الباقية.

  • هل يعد العمل من المنزل آمنا؟

ج: يتطلب الأمر مبدئياً أن تختار موقع موثوق وذو سمعة جيدة في مجال العمل من المنزل ، ونحن نوصي بواحد من المواقع الشهيرة مثل (Upwork.com أو Freelancer.com). وثانياً حاول إتباع إرشادات الأمان الخاصة بكل موقع لتجنب حدوث أي احتيال أو نصب.

وفي المقالة التالية سوف نتطرق لشرح أهم المواقع المتخصصة في مجال العمل على الانترنت.

(Visited 98 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>