«

»

الشهر السابع من الحمل

الشهر السابع من الحمل

 

الشهر السابع من الحمل

من ( الأسبوع الثامن والعشرون 28 – الأسبوع الواحد والثلاثون 31)

 

الأسبوع 28  من الحمل “ابدئي في التخطيط للولادة”

قد يكون الوقت مبكرا ولكن يُفضل أن تفكري وتخططي للولادة من الآن حتى تشعري بالراحة والاطمئنان.

يمكنك البدء في تجهيز غرفة الطفل أو شراء سرير صغير لتضعيه بجانبك في البداية. كذلك استشيري طبيبك عن أفضل المستشفيات للولادة لتعرفي أين ستضعى مولودك الصغير. تعرّفي أكثر على كيفية إعداد خطة الولادة.

يزن طفلك الآن ما يقرب من 1 كجم. وسوف يزيد وزنه في الفترة القادمة زيادة سريعة ويضيق عليه الرحم.

 

الأسبوع 29  من الحمل “طفلك يميز صوتك”

بناءاً على أبحاث أجراها العلماء في 2003، فإن الجنين يسمع صوت أمه بوضوح ويميزه عن أي صوت آخر وهو في الرحم ولذلك فبمجرد ولادته يستطيع أن يعرف صوت أمه بالتأكيد.

تحدثي مع طفلك، اقرئي له قصص الأطفال، غني له فهو يسمعك.

 

الأسبوع 30 من الحمل “طفلك يحتاج الحديد”

يبدأ الهيكل العظمي يقوي لذا يحتاج الجنين إلى الحديد بصورة كبيرة الآن وكذلك يحتاج الكالسيوم. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم الآن ويمكنك أخذ مكملات غذائية حسب وصف الطبيب. إذا لم تفعلي ذلك سيضطر الطفل إلى الأخذ من مخزونك مما سيؤدي إلي إرهاقك أنتي في النهاية. كوني حريصة على صحتك.

 

الأسبوع 31  من الحمل  ” زيادة الوزن”

يزيد وزن الجنين الآن زيادة سريعة وبالتالي يزيد وزن الأم زيادة سريعة أيضا فلا قلق في ذلك. الآن وزن الجنين قد يبلغ ما يقرب من 1.5 كجم، وطوله ما يقرب من 40 سم. تستمر كل أعضاء الجنين في النمو السريع لتصبح مكتملة وكذلك يقوي جهاز المناعة لديه ولكنه لا يكتمل حتى الولادة لذلك يحتاج الطفل بعد الولادة إلي الرضاعة الطبيعية ليستمد من الأم الأجسام المضادة التي يحتاجها.

نصائح للحامل في الشهر السابع من الحمل

في هذا التوقيت قد تشعرين بزيادة كبيرة وسريعة في وزنك، لا تنزعجي من هذا فالجنين في هذه الفترة ينمو ويزيد وزنه بشكل أكبر، لا تفكري في عمل الرجيم فهذا ليس الوقت المناسب لذلك. فقط احرصي على تناول الغذاء الصحي المفيد لكِ وللجنين، يمكنك قراءة مقالة أفضل 7 أطعمة للحامل .

حاولي أخذ قسط من الراحة ووقت كافي من النوم، فهذا مهم جدا لكِ.

لا تقفي لفترات طويلة لأن هذا سيؤثر عليكِ سلبا ويجعلك تشعرين بآلام في ظهرك.

قد يكون من المتعب أن تجدي وضع مريح أثناء النوم، حاولي أن تستخدمي مخدة الحمل، أو يمكنك النوم على جنبك لتخفيف الضغط على الحجاب الحاجز. لمعرفة المزيد حول أسباب الأرق وعلاج ذلك يمكنك قراءة مقالة أسباب عدم النوم عند الحامل و نصائح سريعة لعلاج قلة النوم للحامل

يمكنك ممارسة رياضة خفيفة كالمشي أو السباحة. ولكن انتبهي لا تجهدي نفسك، كما يمكنك استشارة الطبيب عن الرياضة المناسبة في حالتك.

(Visited 384 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>