«

»

الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

 

الشهر الرابع من الحمل

 

من ( الأسبوع الرابع عشر 14 – الأسبوع السابع عشر17 )

 

الأسبوع 14 من الحمل   ” العودة إلى طبيعتك”

ببداية الأسبوع 14 أنتِ بالفعل قد بدأتِ المرحلة الثانية من الحمل أي الثلث الثاني من فترة الحمل. اقرئي مقالة مراحل فترة الحمل لتتعرفي أكثر عن مراحل وتقسيمات فترة الحمل.

بدءا من هذا الأسبوع ينتهي الشعور بالغثيان والتعب لدي أغلبية النساء .ويرجع إليكِ الشعور بالتألق. تستطيعين العمل كما كنتِ من قبل. تستطيعين الأكل بل وقد تزداد شهيتك من الآن فصاعدا. اقرئي عن أفضل 7 أطعمة للحامل .

الآن حجم الجنين 40 جرام وطوله 9 سنتيمترا. والآن طفلك يستطيع أن يقطب جبينه ويبتسم ويغير قسمات وجهه.

 

الأسبوع 15 من الحمل “شعر الجنين وبشرته “

يبدأ شعر الجنين في النمو ليغطي الرأس أولا ثم يبدأ تكون الحاجبان والرموش. وهو عبارة عن طبقة رقيقة من الشعر الناعم ، ولكن هذا الشعر هو شعر مؤقت ليحمي الجنين قبل الولادة ولكنه سيتغير من حيث اللون والنوعية بعد الولادة.

أما بالنسبة لبشرته فإن لون الجلد حسب رأي علماء الوراثة من أكثر الصفات الوراثية تعقيدا.

 

الأسبوع 16 من الحمل  “طفلك يصدر الفواق “

قد يصدر طفلك أحيانا الفواق أو الحزوقة ولكنه لا يصدر الفواق بصوته المعروف وذلك لأن قصبته الهوائية ممتلئة بالسائل وليس الهواء. أحيانا يستنشق الجنين السائل الأمنيوسي المحيط به ولا قلق في ذلك فهو يخرجه أيضا.فالكلي تتولى هذه المسئولية.

 

الأسبوع 17 من الحمل “الدهون في جسم الجنين”

تبدأ بعض الدهون بالترسب في جسم الجنين. حيث تبدأ مادة “الميلين” في التكون وهي مادة دهنية وقائية تتكون من الدهون. وهي هامة لتغليف الأنسجة العصبية.

الآن معظم أجهزة جسم الجنين تعمل بالفعل، الجهاز العصبي والجهاز التناسلي والقلب بالتأكيد. يستطيع الجنين التحرك والتقلب والقيام بحركات البلع . العينان مازالتا مغلقتان ولكن تزيد حساسيتها للضوء. أصبح طول الجنين حوالي 14 سم.

حامل

 

نصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل

أنتِ الآن قد عدتِ إلى طبيعتك من حيث تناول الغذاء، لكن احرصي على الأكلات المغذية. يمكنك قراءة مقالة 8 نصائح سريعة للتغذية أثناء الحمل

إذا كنتِ تعانين من ألم بالقدمين، عليكِ بعدم الوقوف لفترات طويلة وكذلك رفع قدميكِ على وسادة أثناء النوم وقد يفيدك أيضا تدليك القدمين.

هل تعلمي: قلبك الآن يضخ كمية من الدم أكثر خمس مرات مما كنتِ عليه قبل الحمل!.

فكري في شراء ملابس الحمل المريحة. من بلوزات واسعة وبنطلون الحمل المعروف والذي سيستمر معكِ إلى نهاية الحمل، أو فساتين الحمل الواسعة.

أحيانا تعاني الحامل من الشعور باختلال التوازن لذا احرصي على ارتداء حذاء ذو كعب منخفض.

لا تهملي الخضوع للفحص الطبي للاطمئنان على سلامة الجنين.

(Visited 357 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>