«

»

الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل

 

الشهر الثالث من الحمل

من (الأسبوع العاشر 10 – الأسبوع الثالث عشر 13)

الأسبوع 10 من الحمل   “ذاكرة الجنين”

تستمر الخلايا العصبية في التكون داخل المخ، حيث تتكون آلاف الخلايا العصبية في كل دقيقة.

كما أظهرت دراسة علمية حول ذاكرة الجنين بأن الطفل يتجاوب مع الأصوات التي سمعها وهو في رحم أمه أكثر من الأصوات التي بدأ يسمعها بعد الولادة. وهذا يعني أن ذاكرة الجنين تكون فعَالة.

إذا رأيتِ طفلك من خلال الأشعة فسيظهر لكي أن الرأس كبير بالنسبة للجسم. نعم ففي هذا التوقيت يبلغ حجم الرأس نصف طول الجسم كله. لكن هذا طبيعي بعد فترة سيتطور ويأخذ الشكل الإنساني التقليدي.

والآن، قد تكون الكبد والكليتين والأمعاء وهي تعمل بشكل كامل.

الأسبوع 11 من الحمل “براعم الأسنان”

تبدأ براعم الأسنان الصغيرة تنمو تحت اللثة، ولن تظهر هذه البراعم لكنها تشق طريقها في النمو فتصبح موجودة ولكن مختفية تحت اللثة. الآن أصابع يديه وقدميه مكتملة ومنفصلة تماما بل وقد بدأت الأظافر في التكون.

الأسبوع 12 من الحمل  “الجهاز الهضمي”

يصل وزن الجنين إلى ما يقرب من 14 جرام. يبدأ الوجه في أخذ ملامح بشرية حيث تقترب العينان من مكانهما وتستقر الأذنين في مكانهما الصحيح. الكبد والكلي يؤديان الوظائف الحيوية بصورة صحيحة، حيث تفرز الكليتان البول في المثانة.

تتحرك الأمعاء لتدخل إلى تجويف البطن. بدأت عضلات الجهاز الهضمي تنقبض، وبذلك أصبح الجنين يحاكي عملية تناول الطعام في المستقبل.

الآن قد بدأ الجهاز الهضمي في التكون ولكنه لن يكتمل حتى الولادة فهو يستمر في النمو لمدة 13 أسبوع بعد الولادة.

يولد الطفل ولم تتكون لديه المواد المساعدة على الهضم وهذا هو سبب شعور الأطفال بمغص وغازات البطن .

الأسبوع 13 من الحمل  “الأعضاء التناسلية”

تتشكل الأعضاء التناسلية خارج الجسم أي في مكان الانتفاخ بين الساقين ينمو القضيب أو البظر حسب نوع جنينك. وتبدأ المبايض أو الخصيتين في التطور بشكل كامل داخل الجسم. ولكنك لا تستطيعين معرفة نوع الجنين. كما يقضي الجنين في هذه الفترة 90% من الوقت نائماً.

أنتِ الآن في أمان أنتي وطفلك حيث اجتزتِ مرحلة الخطر (الخوف من حدوث إجهاض) .

تهانينا لكي فأنتي الآن قد أنهيتي أول مرحلة أي الثلث الأول من الحمل. اقرئي مقالة مراحل فترة الحمل

لتتعرفي أكثر عن مراحل وتقسيمات فترة الحمل. وحساب الحمل بالأشهر وكذلك حساب الحمل بالأسابيع.الشهر الثالث من الحمل

نصائح للحامل في الشهر الثالث من الحمل

قد يظهر على البطن خط عمودي داكن اللون يفسره الأطباء على أنه دليل على زيادة حجم الرحم، وارتفاعه عن عظام الحوض.

بعض الحوامل تعاني من الإمساك في هذه الفترة ، لذلك ننصحك بشرب السوائل كثيراً والإكثار من شرب الماء في النهار والإقلال منها في الليل حتى لا تصابي بالأرق والتبول المتكرر في الليل.

إذا كنتِ تعانين من غثيان الصباح ننصحك بتناول قطعة من البسكويت المملح أو البقسماط قبل النهوض من السرير. اقرئي أيضاً 10 نصائح للحامل لتجنب غثيان الصباح

بنهاية الشهر الثالث تكوني قد أنهيتي أول فترة من فترات الحمل. “الثلث الأول من الحمل” قد أنتهي. وقد أصبح رحمك كبيراً الآن.

تبدئين بارتداء ملابس أوسع ولكنك لن تحتاجي لملابس الحمل بعد. أحرصي على الراحة، بقدر ما تهتمين بالشكل أيضاً، واحرصي بأن لا ترتدي شيئاً يضغط على بطنك.

عليكِ بمتابعة الطبيب فقد ينصحك بالتوقف عن تناول حمض الفوليك كمكمل غذائي حيث يكون الأنبوب العصبي للطفل قد اكتمل. وقد يكتب لكي أنواع من الحديد و الفيتامينات كفيتامين د أو كالسيوم حسب احتياجك.

(Visited 282 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>