«

»

الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل

 

الشهر التاسع من الحمل

من ( الأسبوع السادس والثلاثون 36 – الأسبوع الأربعون 40 )

 

الأسبوع 36  من الحمل ” طفلك يُعتبر مكتمل”

من الآن يبدأ الجنين في الاستعداد للولادة. ويبدأ في النزول إلى أسفل بطنك استعدادا للولادة وقد يريحك هذا بعض الشيء فتتمكنين من التنفس بسهوله أكثر. ولكنه قد يجعل المشي أو صعود السلم صعب عليكِ حيث تشعرين أن بطنك تهبط إلى أسفل في ظل ضغط الجنين على الحوض.

قد تشعرين أن الجنين توقف عن الحركة، نعم فهو الآن يأخذ وضع الولادة ويتوقف عن التقلب يمينا ويسارا.

لا تتأخري عن الفحص الدوري واسألي الطبيب عن وضع الجنين الآن.

 الشهر التاسع من الحمل

الأسبوع 37 من الحمل  “استعدى..قد تلدين في أي وقت!”

كوني مستعدة فالآن الطفل مكتمل، ويزن ما يزيد عن 2.6 كجم، وقد تلدين في أي وقت. نتمنى أن تكوني قد أعددتِ الحقيبة التي ستأخذينها للمستشفي إذا كنتِ لم تحضريها بعد فأسرعي في ذلك يمكنك قراءة هذه المقالة للمساعدة أو التأكيد حتى لا تنسي شيئا كيفية تجهيز شنطة الولادة .

 الشهر التاسع من الحمل

الأسبوع 38 من الحمل  “جسمك يستعد للرضاعة”

وزن طفلك يزيد بسرعة، فهو يخزن الكثير من الدهون وينمو بشكل سريع الآن. قد يزن طفلك الآن ما يقرب من 3 كجم أو يزيد. تقريبا اكتملت جميع أعضاء طفلك ولكن دائما تكون الرئتان في آخر المطاف.

يبدأ الرحم بإخراج إفرازات سائلة وقد تكون لزجة استعدادا للولادة. كما تزيد لديكي تقلصات براكستون هيكس وتصبح قوية ومتقاربة.

يبدأ جسمك بإعداد نفسه للرضاعة، لذا قد تشعرين بألم في الحلمتين وامتلاء الثديين وأحيانا تبدأ الحلمتين بإفراز سائل. يمكنك استشارة الطبيب فقد يصف لكِ كريم مُلطف .

الأسبوع 39 من الحمل ” لا تقلقي”

الآن طول الجنين يكون أكثر من 50 سم ووزنه يزيد أحيانا عن 3 كجم. إذا شعرتي بانقباضات قوية ومتقاربة اتصلي بالطبيب.

خلال هذه الأسابيع فإن الجنين يبتلع سوائل وإفرازات من حوله ويخزنها في معدته، وستخرج على هيئة براز بعد الولادة.

نحن في اعرف صح نود أن نقدم لكِ بعض النصائح لتفيدك وتساعدك في تخطي الولادة بسلام ودون قلق.

 

الأسبوع 40  من الحمل ” تهانينا بالمولود الجديد”

إذا كان قد تمت عملية الولادة فنحن نهنئك بمولودك الجديد ونرحب بكِ كأم. وإذا كان لم يحن الوقت إلى الآن فلا تقلقي هناك أطفال يتأخرن في الولادة حتى الأسبوع الأربعين ولكن كوني على متابعة مع طبيبك باستمرار. فهذا أسبوع ولادتك.

 

نصائح للحامل في الشهر التاسع من الحمل

في هذا الشهر تزاد الانقباضات حاولي أن تتعاملي معها بهدوء يمكنك الوقوف عند الشعور بالانقباضات فهذا يجعلك أفضل حالا من النوم. حاولي أن تتحركي ولكن لا ترهقي نفسك بل متى شعرتي بالتعب والإرهاق يمكنك أخذ حمام دافئ أو ملء البانيو والجلوس في ماء دافئ فهذا سيفيدك ويهدأ من تعبك.

زوري طبيبك باستمرار وكل أسبوع إن أمكن في هذا الشهر حتى يستطيع تقييم حالتك باستمرار. كوني على تواصل معه باستمرار ولا تخجلي من ذلك بل اتفقي معه عن كيفية التواصل بخلاف الزيارات المعتادة.

أشربي كثير من الماء. هذا سيجعلك تحتاجين إلى الحمام باستمرار ولكنه مفيد جداً لكي. لذا حاولي أن تكثري من شرب الماء أثناء النهار وتقلليه أثناء الليل حتى لا تصابي بالأرق.

أرفعي قدميكِ على وسادة أثناء النوم حتى تقللي من آلامها.

اسألي طبيبك عن كل شيء يخص الولادة حتى تكوني مطمئنة وأنتي ذاهبة للولادة.

اقرئي عن كل أسابيع هذا الشهر منذ بدايته حتى تكوني على دراية بما سيحدث.

(Visited 662 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>