«

»

الحمل في الشهر الاول

الشهر الأول من الحمل

 

الشهر الأول من الحمل يبدأ من الأسبوع الأول 1 إلى الأسبوع الخامس 5

في هذه المقالة نقدم لكي عزيزتى معلومات عن الحمل في الشهر الاول  وكذلك نصائح للحامل في الشهر الاول لكي تكونى على دراية كاملة بما يحدث داخل جسمك في هذا الشهر فالكثيرات يتحيرن هل أنا حامل الآن أم لا؟.

 

الأسبوع الأول من الحمل” لستِ حامل حتى الآن “

أنتي لستِ حامل في هذا الأسبوع، لأن الحمل يبدأ عمليا عندما يتم تخصيب البويضة . ولكن لأن الكثيرات لا يعرفن موعد الخصوبة واليوم الذي تم فيه تخصيب البويضة، لذلك فقد اتجه الأطباء والمتخصصون في هذا المجال إلى حساب الحمل بدئاً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية LMP. لذلك فهذا يعتبر الأسبوع الأول وهو أسبوع الحيض.

 

الأسبوع الثاني من الحمل “إعداد الرحم لاستقبال الجنين “

في هذا الأسبوع يبدأ الرحم في الاستعداد لاستقبال بويضة مخصبة. في هذا الأسبوع يبدأ هرمون الاستروجين في الزيادة فتنمو الخلايا لتبطّن الرحم. وبنهاية هذا الأسبوع أي في اليوم 14 (أو حسب دورتك الشهرية) قد تصل المرأة إلى أفضل أوقات الخصوبة لديها وهو وقت الإباضة . لمعرفة توقيت الخصوبة لديكي بدقة اقرئي مقالة تعرفي على أفضل مواعيد الحمل والخصوبة أو يمكنك بسهولة النظر إلى جدول أفضل مواعيد الحمل

إذا كنتِ تتابعين مع طبيب مختص، فمن المفترض أن يصف لكي الطبيب حمض الفوليك، وهذا الحمض لازم لتكون الجنين حتى قبل التكون، ولذا يصفه الأطباء قبل حدوث حمل حيث أنه مهم جدا لمنع حدوث عيوب خلقية للجنين. كما أن الجنين يكون بحاجه إليه من اليوم الأول.

توصي الجمعية الأمريكية للصحة العامة لمن تحاول الإنجاب بتناول 400 ميكروجرام يوميا من حمض الفوليك.

 

الأسبوع الثالث من الحمل “بداية عملية الحمل”

يزداد هرمون البروجسترون في هذا التوقيت. تنتقل البويضة إلى قناة فالوب ويزداد سمك بطانة الرحم. تبقى البويضة صالحة للتخصيب وفي انتظار الحيوان المنوي لمدة تتراوح من 12- 24 ساعة ، وفي المقابل يتمكن حيوان منوي واحد فقط من أصل 350 مليون حيوان منوي ( متوسط عدد الحيوانات المنوية عند القذف) من الدخول واختراق البويضة وتخصيبها.

في غضون ساعات من الإخصاب تنقسم الخلية عدة مرات وتغرس نفسها في بطانة الرحم التي أصبحت مهيأة كمكان يعيش فيه الجنين حتى تستطيع هذه الخلايا الميكروسكوبية أن تستمد غذائها.

 الحمل في الشهر الاول

الأسبوع الرابع من الحمل “تهانينا لكي بالحمل”

يُفترض أن يكون آخر هذا الأسبوع هو موعد الدورة الشهرية (الحيض) ولكننا ننتظر حتى تتغيب عن موعدها أكثر من ثلاثة أيام. حتى نتأكد من التوقيت المناسب لعمل اختبار حمل.

اقرئي أيضا مقالة اختبار الحمل المنزلي وستجدي فيها كل شيء يخص اختبار الحمل بالتفصيل (توقيته- استخدامه- نتائجه- طريقة عمله)

في حالة حدوث الحمل : يفرز الجنين هرمون HCG وهو هرمون الحمل المعروف وهذا ما يبحث عنه اختبار الحمل المنزلي في البول فعندما يجده يعطيكِ إجابة ايجابية بالحمل. كما يمكنك الذهاب إلى معمل التحاليل لإجراء تحليل الدم وهو يقدم نتائج أكثر مصداقية من اختبار الحمل المنزلي.

الآن بعد إجراء التحاليل الخاصة بالحمل نحن نهنئك ستكونين أم عن قريب، كما أنكي ستمرين برحلة حمل رائعة مع طفلك. نتمنى سلامتك وسلامة الجنين وننصحك بإتباع النصائح الخاصة بالتغذية اقرئي 8 نصائح سريعة للتغذية أثناء الحمل كما يوجد الكثير من المقالات الخاصة بنصائح متنوعة للحامل عليك بإتباعها فهي ستفيدك كثيراَ. مثل نصائح لتجنب غثيان الصباح وعلاج الأرق  فمن الآن أنتي مسئولة عن صحتك وصحة وسلامة الجنين.

ستشعرين اعراض الحمل المختلفة لا تقلقي إنها فترة قصيرة وسيزول عنكِ التعب اقرئي في اعراض الحمل وستجدين فيها كل اعراض الحمل المختلفة.

 

الأسبوع الخامس من الحمل ” دماغ الجنين يبدأ في التكون”

تبدأ الخلايا في النمو بسرعة فائقة وتبدأ في تكوين المشيمة والحبل السري الذي ينقل الغذاء والأكسجين للجنين، كما تبدأ أيضا في تكوين المخ والحبل الشوكي والعمود الفقري.

كل هذا يحدث داخلك لذلك لا تنزعجي إذا وجدتي نفسك تشعرين بالإرهاق أو ترغبين في النوم كثيراً فهذا طبيعي جداً نظراً للتغيرات الكثيرة التي يمر بها جسمك.

بنهاية هذا الأسبوع تكوني قد أنهيتي شهرك الأول من رحلة الحمل. تشير الدراسات إلي أن كل جنين يختلف عن الآخر في نموه ولكننا نريد هنا أن نعطيكِ فكرة عامة عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.

 

نصائح للحامل في الشهر الاول

الحمل في الشهر الاول

قد تعانين من أعراض الحمل المختلفة تبعاً لطبيعة جسمك. ننصحك بالاهتمام بنفسك وبصحتك إذا كنتِ تشعرين بدوخة ودوار غير محتمل يمكنك مراجعة الطبيب فهناك بعض الأدوية تخفف من هذه الأعراض.

اهتمي براحتك وعليكِ إخبار من حولك أنكِ حامل حتى يقدمون لكي المساعدة.

إذا كانت هناك بعض الروائح تضايقك ابتعدي عنها حتى لا تصابي باضطراب المعدة والقيء.

(Visited 2,715 times, 2 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>