«

»

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية Menstrual cycle

 

معلومات عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو الطمث هو عبارة عن نزول (تدفق) الدم من الرحم عن طريق المهبل، وتبدأ بالحدوث من سن 13 أو 14 سنة تقريباً أو في سن البلوغ، حيث يعد نزول الطمث من علامات البلوغ الواضحة للأنثى، ويستمر الطمث لمدة 4-7 أيام تقريباً.

ينقطع الطمث وقد يسمى (عادة النساء) عند سن اليأس وهو نهاية المرحلة الإنجابية للمرأة، وهو مابين سن 45-55 عام. متوسط الدورة الشهرية 28 يوم.

بالطبع هذه المعلومات تعرفها كل الإناث، لكن دعونا نوضح لكم الآتي:

الدورة الشهرية

ما هي الدورة الشهرية ؟ وماذا يحدث في جسم الأنثى خلال 28 يوم؟

فترة نزول دم الحيض، وهى تتراوح ما بين 5 أيام إلى 7 أيام. الدم النازل من الرحم يكون وزنه حوالي 100 جرام تقريباً، وبالإضافة إلي الدم، يوجد أيضاً الأنسجة الدموية التي تبطن الرحم والبويضة التي لم يتم إخصابها، ويشير نزول الحيض إلي عدم وجود حمل بالتأكيد.

من اليوم 8 -14

بعد فترة الحيض يبدأ الرحم في الاستعداد لاستقبال بويضة مخصبة، حيث تنمو الخلايا التي تبطن جدار الرحم فكأنها تهيأ مكاناً يصلح لاستقبال بويضة مخصبة ستكون فيما بعد جنيناً.وفى نفس التوقيت تكون هناك بويضة جديدة تنمو داخل المبيض.

يبدأ مستوى الهرمون الأنثوي “الأستروجين” بالارتفاع. يسمى هذا التوقيت (طور الاباضة ) وتكون المرأة في هذه المرحلة في أعلى درجات الإخصاب وأنسب وقت للحمل.

من اليوم 15-21

تخرج البويضة من المبيض وتنتقل خلال قناة فالوب إلى الرحم، حيث تنتظر وصول الحيوان المنوي.

من اليوم 22-28

إذا تم الإخصاب فإن البويضة ستُخصب ويكون الرحم مستعد لاستقبال تكوّن الجنين، وإذا لم يتم الإخصاب ستموت البويضة خلال 72 ساعة تقريباً وتخرج من الرحم كجزء من الحيض.

(Visited 293 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>