«

»

الاهرامات .....أرث عبقرى

الاهرامات …..إرث عبقرى

الفراعنة فى مصر كانوا أكثر شغفًا بالبناء والمعمار وترك آثار لهم في كل مكان يخطون فيه وكانت الأهرامات هى أحد الصروح العظيمة التى كان الفراعنة يقومون ببنائها .

الاهرامات .....أرث عبقرى

متى بنيت الاهرامات ؟؟

تمتد الاهرامات من أبو رواش بالجيزة حتى هوارة على مشارف الفيوم. وهى بنايات ملكية بناها قدماء المصريين في الفترة ما بين 2630ق.م. وحتي سنة 1530 ق.م. وقد تدرج بناؤها من هرم متدرج كهرم زوسر (3630 ق.م. – 2611ق.م.) بسقارة إلى هرم مائل الشكل إلى شكل الهرم الكامل المعروف والمتمثل في أهرامات الجيزة.

الاهرامات

لماذا بنيت الاهرامات ؟؟؟

هل تعرف لماذا كان قدماء المصريين مهتمون ببناء الأهرامات وماذا كانت تمثل لهم؟!!

بنيت الاهرامات بغرض الحفاظ على مومياء فرعون ومساعدته فى رحلته إلى الآخرة وصعوده إلى  السماء. وقد أقام الملك خوفو الهرم الأكبر لدفنه فيه ، وكان قدماء المصريين يعتقدون ان روح الملك تظل ترعاهم بعد مماته ، حيث تصعد إلى السماء وتنضم إلى باقى الآلهة ، وبالتالي  تتمكن من رعاية الأحياء على الأرض بإرسال فيضان النيل والنمو والرخاء ومنع الشر عنهم.

الاهرامات .....أرث عبقرى

كان الكهنة والفنانون المصريون ينقشون بالهيروغليفية علي جدران حجرة الدفن للمومياء الملكية نصوصا عبارة عن تعليمات وتراتيل يتلوها أمام الآلهة عند انتقاله للعالم الآخر ، وتعاويذ لتحرسه في ممره لما بعد الحياة الدنيا . هذه النصوص عرفت بنصوص الأهرام. وإبان عصر الدولة القديمة بنيت الأهرامات الكبيرة من الحجر لكن مع الزمن قل حجمها. لأنها كانت مكلفة فبنيت جميع الاهرامات اللاحقة أصغر من هرم خوفو . لهذا نجد في الدولة الوسطي 2630 ق.م. – 1640 ق.م. كانت تُبْنَى بالطوب اللبن من الطين والقش. وكانت أضلاع الأهرام الأربعة تتعامد مع الاتجاهات الأصلية الجغرافية الأربعة (الشمال والجنوب والشرق والغرب). ومعظم الأهرامات شيدت بالصحراء غربى النيل حيث خلفها تغرب الشمس. لأن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أن روح الملك الميت تترك جسمه لتسافر في السماء مع الشمس كل يوم. وعندما تغرب الشمس ناحية الغرب تعود الروح الملكية لمقبرتها بالهرم لتجدد نفسها. وكانت مداخل الأهرمات في وسط الواجهة الشمالية من الهرم. توجد بمصر نحو ما يزيد عن 100 هرم تم بنائها في مختلف العهود .

 الاهرامات

أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و 2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع. والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه،

وقد استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عامًا و بناء الممرات و الأجزاء السفليه من الهرم عشرة أعوام وذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليوناني الذي زار مصر في القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء الهرم وسمع هذه الروايات وغيرها من بعض الكهنة و الرواة . قطعت الحجارة التي استخدمت في بناء الهرم الأكبر من المنطقة المحيطة بالهرم و حجارة الكساء الخارجي من منطقه جبل طره و الحجارة الجرانيتيه المستخدمة في الغرف الداخلية من محاجر أسوان و كانوا يأتوا بها عن طريق نهر النيل الذي كان يصل إلى منطقة الهرم.

مواعيد زيارة الأهرامات

يمكنكم زيارة الأهرامات يوميا من الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساءا ولكن يتم إغلاق شباك التذاكر في تمام الرابعة عصرا.

(Visited 570 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>