«

»

إحصائيات خطيرة عن التدخين

إحصائيات خطيرة عن التدخين

عدد المدخنين عالمياً:

ينتشر التدخين حول العالم ويزيد عدد المدخنين بشكل عام.

الآن يوجد حول العالم بليون (1000000000) فرد من البالغين يدخنون.

ويصنفون على نحو 800 مليون من الرجال، و200 مليون من النساء، وهذا التصنيف يشمل فقط البالغين وليس الأطفال.

أكثر من 80% من الذكور البالغين المدخنين ونصف البالغين المدخنات في العالم، يعيشون في البلاد المنخفضة أو المتوسطة الدخل.

التدخين والوفيات:التدخين

إن تعاطي التبغ يُعد من أسباب الوفيات الواضحة حول العالم. تبلغ نسبة الوفيات بسبب تعاطي التبغ سنوياً حوالي 6 مليون نسمة حول العالم. 80 % من هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. والتوقعات تنبئ بزيادة معدل الوفيات بسبب التبغ، حيث أن هناك توقع أنه بحلول عام 2030 سيصل عدد الوفيات إلى 8 مليون نسمة حول العالم.

في البلاد المنخفضة الدخل يزيد معدل المدخنين وبالتالي يزيد معدل الوفيات، أما في البلاد المرتفعة الدخل تستقر نسبة الوفيات وقد تتراجع قليلاً.

التدخين الغير مباشر يتسبب في أكثر من 600000 حالة وفاة مبكرة سنوياً

تسبب تناول التبغ في وفاة 100 مليون نسمة في القرن 20.

التدخين والأطفال:

من يدخن في مرحلة الطفولة يُعرض نفسه لمخاطر التدخين بصورة أكبر. حيث أن الأطفال الذين يبدءون بالتدخين في وقت مبكر يواجهون مخاطر أكثر كأمراض الرئة والسرطان.

بالطبع يزيد معدل انتشار التدخين بين الأطفال الذين لديهم أباء أو أخوة أو أقارب مدخنين. كما إنهم يتعرضون للتدخين الغير مباشر من استنشاق دخان التبغ.إحصائيات عن التدخين

كما تشير نتائج الأبحاث العالمية أن ما يقرب من نصف الأطفال الذين لم يدخنوا قط تعرضوا لدخان التبغ الغير مباشر سواء داخل المنزل بنسبة 46.8 % ، أو خارج المنزل 47.8 %.

في عام 2004 كانت نسبة الوفيات من الأطفال حوالي 28% بسبب التدخين الغير مباشر.

كل يوم يبدأ حوالي 82000 و 99000 يافع التدخين ومعظمهم من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، وبالطبع فإن الأغلبية يعيشون في البلاد المنخفضة والمتوسطة الدخل.

التدخين في مصر:

نسبة الرجال المدخنين في مصر حوالي 40 % والنساء 2 % ويعتقد معظم الباحثين أن نسبة النساء أكبر من ذلك ولكنهم لا يدخنون علانية نظراً لاعتقادات المجتمع..

الرجل المدخن يدخن حوالي 19.4%  سيجارة يومياً.

(Visited 237 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>