«

»

أهم أفكار الفلاسفة الوجوديين

* الوجودية هي مذهب فلسفي حديث ظهر في المجتمع الأوربي ، و كانت أفكاره تدور حول مشاكل الإنسان ووجوده .

و فيما يلي سنعرض لأهم مبادئ الوجوديون :

مبدأ سبق الوجود علي الماهية

“ماهية الإنسان تعني كينونته و ما هو الشئ علية “

شغل الفلاسفة هذا المبدأ كثيرا و بالأخص الوجوديين حيث أثاروا جدلا

هل يوجد الإنسان أولا ثم يصنع ماهيته الخاصة ككونه طبيب أو قائد شعبي و هكذا … أم يصنع ماهيته الخاصة ليصبح موجودا من الأساس

فإذا قلنا أن ماهية الإنسان تسبق وجودة نكون قد جعلناه إنسانا مثاليا نجتهد كلنا لو نصير مثله ، و لو قلنا أن الوجود يسبق الماهية هذا يعني أن الإنسان يسعي دائما إلى تطوير ذاته دون شرط أو قيد فهو حر في تشكيل ماهيته .

مبدأ الحرية و المسئولية

إن فهم و رؤية الوجودية تختلف تماما عن فهم الناس العاديين  ، فالحرية التي تتنادي بها الوجودية لا تعني حرية الإرادة فقط ، و إنما تعني أن الإنسان هو الحرية ذاتها ، و الحرية بشكل مطلق تقتضي مسئولية بشكل مطلق .

أما المسئولية في الوجودية تعني و تحتم علي المرء أن يكون مسئولا ليس فقط عما يصير إلية هو ومستقبلة ، و إنما يكون مسئولا عما يصير إلية الجنس البشري بأكمله إذ أن الإنسان يعبر بوجوده عن الوجود ( تابع الفلسفة الوجودية ) .

وهنا تكمن القضية و بما أن الإنسان هو الحرية فلا مفر من تحمله المسئولية كاملة ..فيقع الفرد ضحية لفكرة الاختيار .

مبدأ الاختيار

الاختيار في معناه العادي هو أن يختار الإنسان بين شيئين هذا أو ذاك ، ثم بعد ذلك أن يعيش نتائج هذا الاختيار … و إنما في معناه الوجودي فيعني أن الإنسان في اختياره يضع أمام عينية تأثير هذا الاختيار علي الجنس البشري بأكمله .

* علي قدر ما يظهر من أفكار الوجوديون بالروعة و الأمان لو نفذ مثل ما قيل إلا إنه يشل الحركة للفعل تماما ، و أمام هذه المسئولية الرهيبة يقف الإنسان حائرا جامدا يفضل ألا يختار أبدا علي أن يختار و يخطأ خطأ جسيما بهذا القدر .

(Visited 31 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>