«

»

الروتين اليومي للطفل

أهمية الروتين اليومي للطفل

في السنة الأولى من العمر للطفل  يكون يومه هو الأكل (أو الرضاعة) ، وتغيير الحفاضة، واللعب، والنوم.

يحتاج الطفل من لحظاته الأولى في الحياة إلى روتين يومي ثابت، وعلى الوالدين أن يُدركا أهمية الروتين اليومي لشعور الطفل بالأمان والثقة والاستقرار وهو لا يناقض الابتكار بل على العكس تماما، فالطفل بدون روتين يومي ثابت بالأخص في مواعيد الأكل والنوم يصاب بالتوتر والتشتت الفكري وعدم الأمان بما يجعله غير قادر على الثقة والانجاز والابتكار.الروتين اليومي للطفل

بعد الولادة مباشرة احرصي على إرضاع الطفل كل ساعتين. إن نوم الطفل في الثلاثة شهور الأولي لا يدخل إلى حيز النوم العميق، اهتمي بطفلك وكوني بجانبه في الشهور الأولى. من أكثر المفاهيم الخاطئة التي تقع فيها بعض الأمهات هي “اتركيه يبكي حتى ينام ” انه أمر خاطئ. نصيحة لكي عزيزتي الأم “في الشهور الأولى لطفلك  لا تحاولي أن تدريبيه على أن ينام بعد  أن يبكي ويصرخ لفترات طويلة فليس من الحكمة أن تفعلي هذا، فالأطفال في هذه المرحلة لابد أن يُدللوا من الكبار ويشعرون بالاهتمام والحب والاحتضان وتسديد الاحتياجات بسرعة “.

ولكن لا تقلقي فطفلك سيبدأ تدريجيا في النوم ليلا وقت أطول متواصل. وستستطيعين تدريبه تدريجيا على النوم بمفرده من الشهر السابع مثلاً ولكن عليكِ الذهاب إليه للرضاعة إذا تطلب الأمر هذا.

الروتين اليومي للطفل

عزيزتي الأم أنا أتفهم صعوبة الموقف ” في الشهور الأولى كنت أشعر أنى لا أنام مطلقا كنت أتمنى أن يأتي الوقت الذي ينتظم فيه نوم طفلي ولكن لا تقلقي فإنه يأتي ولكم هو مفرحツ اعتياده على الروتين اليومي الخاص بكِ.”

 

اجعلى موعد النوم ثابت .

كذلك ثبتى بعض الممارسات التى يمكن صنعها كل يوم قبل النوم مثل الاستحمام أو تغيير الحفاض

التدليك وبالأخص تدليك قدمي الرضيع. ، إطفاء الأنوار ، ثم قراءة قصة قبل النوم في هدوء او الغناء بصوت هادي …

اختارى الروتين الذى يناسبك لكن عليكي أن تثبتيه وتحرصي على موعد النوم.

اقرأي أيضا عن أشياء قد تساعدك على وضع روتين يومي لطفلك.

(Visited 93 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>