«

»

أنواع الشخصيات

أنواع الشخصيات التي تقابلنا في الحياة

نتقابل في حياتنا اليومية مع العديد من الأشخاص في أماكن مختلفة (في المنزل – في العمل – في الشارع ….الخ ) و تربطنا بأولئك البشر علاقات متعددة .

* فكلما فهمت طبيعة شخصيتك بشكل أفضل ، و كذلك شخصيات الآخرين ، أصبح التعامل بينكما أسهل ..كما أنك تستطيع التمتع بعلاقاتك بشكل أفضل .

ولكن ما الدليل علي ذلك ؟

مثلا في مجال العمل

 و طبقاً لدراسة أجراها معهد ستانفورد للبحث العلمي بجامعة هارفارد الأمريكية

*15 % فقط من قدرة الشخص في الحصول على وظيفة واستمراره بها وتقدمه في مناصب هذه الوظيفة تعتمد على مهاراته التقنية ومعرفته بغض النظر عن مستوى الاحتراف ، أما 85% الباقية تعتمد على مهارات التعامل مع الآخرين و مهارات تمييز شخصياتهم .

وعلي مدار التعامل اليومي مع العائلة و الأصدقاء

* يشكو البعض من صعوبة التعامل مع شخصيات بعض البشر ( ربما لكونها جامدة غير مرنة … ربما لكونها كثيرة المطالب …ربما لكونها انطوائية …أو ربما لكونها لا تقبل الخطأ أبدا )

أنواع الشخصيات

و يبقي السؤال هنا هل لهذا تفسير ؟؟

نعم ، هناك دراسة جديدة في علم النفس تتميز عن كل ما سبقها في أنها تفسر دوائر العلاقات ، و لا تكتفي فقط بتوضيح مميزات شخصيتك و عيوبها .

تنقسم تلك الشخصيات إلى أربعة شخصيات مختلفة :

- STEADINESS – CONSCIENTIOUSNESS – INFLUENCE  – DOMINANCE

الشخصية المسيطرة D

   شخصية الواعية C

الشخصية المؤثرة  I

 الشخصية الثابتة S

انواع الشخصيات

* تقع كل شخصية بين محورين من الأربعة محاور الموجودة و تكون تلك المحاور هي التي تدور حولها الشخصية طوال الوقت ، ما لم تتعلم التكيف .

* بمعني أن الشخصية المسيطرة تتميز بكونها مبادرة و دائما ما تسأل عن الهدف .

* و الشخصية المؤثرة تتميز أيضا بالمبادرة وأن كل اهتمامها منصب علي الناس.

* أما الشخصية الثابتة فهي غير مبادرة بل دوما تعطي رد الفعل فهي لا تصنع الفعل ، كما تشترك مع الشخصية المؤثرة في اهتمامها بالناس .

* الشخصية الواعية تشترك مع المسيطرة في الاهتمام الشديد بالهدف لكنها تختلف معها في كونها لا تبادر بل تشابه الشخصية الثابتة في الانتظار لرد الفعل

(Visited 68 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>