«

»

الدورة الشهرية

أطوار الدورة الشهرية

 

طور الجريبي (التكاثري) Follicular phase

هذا الطور يبدأ من اليوم الأول للدورة الشهرية ويستمر إلى اليوم الرابع عشر 1-14، أي أنه يبدأ بالحيض الذي يستمر لمدة 5 أيام إلى 7 أيام وينتهي ببداية التبويض أو بداية مرحلة الإباضة في اليوم 14 تقريباً.

هذا الطور يسمى (الجريبي) نسبة إلى الجريبات أو البُصيلات الموجودة في الرحم، والتي تبدأ في النمو في هذا التوقيت بسبب هرمون FSH، وهو الهرمون المنشط للجريبات أو المحفز لنمو البصيلات.

كما يسمى أيضاً هذا الطور بالطور التكاثري: حيث أنه بعد انتهاء الحيض تتكاثر الغدد في الرحم وتعمل على زيادة سمك بطانة الرحم . وينتهي هذا الطور بزيادة إفراز هرمون الاباضة LH.

الدورة الشهرية

مرحلة الإباضة Ovulation Phase

يبدأ التبويض من اليوم 12 إلى اليوم 18، وبالأخص اليوم 14 من الدورة الشهرية. يزداد هرمون الاستروجين بل ويصل إلى أعلى مستوى له في هذه المرحلة من الدورة الشهرية. وتكون المرأة في هذه المرحلة في أعلى مستوى للخصوبة ولذلك فهو أنسب وقت للحمل.

طور الأصفري (الجسم الأصفر) Luteal phase

هذا الطور يلي فترة الإباضة ويستمر لنهاية الدورة الشهرية أي من اليوم 14 إلى اليوم 28. متوسط هذه المرحلة 14 يوم. يبدأ الجسم الأصفر في التكون في هذه الفترة.

ما هو الجسم الأصفر ؟

بعد نمو الجريبات في الطور الجريبي، تخرج البويضة من الجريب في طور الإباضة، وتتحول الأجزاء الباقية من الجريب إلى ما يسمى بالجسم الأصفر.

وهو يحفظ الحمل (في حالة حدوث حمل)، أو يتلاشى ويتحلل إذا لم يحدث حمل، كما هو الحال لبطانة الرحم في حالة عدم حدوث حمل.

الهرمون الرئيسي في هذه المرحلة هو هرمون البروجسترون ويكون أعلى ما يمكن في هذه المرحلة مما يسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

(Visited 500 times, 1 visits today)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>