«

»

أحمد بن طولون

أحمد بن طولون

نشأته

يعتبر أحمد بن طولون هو مؤسس السلالة الطولونية في مصر ، وكذلك يعد أول حاكم مسلم من مصر لضم سوريا ، ولد في مصر في سبتمبر من عام 835 .

حصل الشاب أحمد بن طولون على تعليم شامل، شمل التدريب العسكري في العاصمة العباسية الجديدة سامراء والدراسات في علم اللاهوت الإسلامي في طرسوس، والحصول على سمعة ليس فقط لعلمه ولكن أيضا لطريقته ورعة والتقشف من حياة.

الظروف السياسية آنذاك وتولي أحمد بن طولون الحكم

في أواخر عهد الدولة العباسية ..استعان المعتصم العباسي بعدد من النماذج التركية لتولي المناصب الكبرى في الدولة ..مما أدي بشكل أو بآخر أن يؤول الحكم في نهاية الأمر إلي الأتراك . ويصبح أول والي تركي في مصر هو الوالي باكباك الذي كان زوجا لوالده أحمد بن طولون ، وهو من أتي به إلى مصر .

أما عن كونه واليا علي مصر، فتزوج أحمد ابن طولون بفتاه من عائلة كريمة حيث كان والدها برقوق التركي هو صاحب الولاية بعد الوالي باكباك ، فأناب كل منهما الولاية لأحمد بن طولون في سنة 868 م . بعد ذلك بخمسه أعوام تم تعيينه علي ولاية الشام بالأضافه إلى مصر ، و بذلك ضم ولاية الشام إلى مصر و أعلنها دولة مستقلة . تعاقبت عليها أسرته لمدة تصل إلى 38 عاما .

حكومته المستقلة

ظهرت رغبة بن طولون في القيادة المتفردة بلا منازع ، بلا شريك …السيد الوحيد لدولته وذلك عند وصوله إلى الفسطاط ، حيث بعث كل من ابن المدبر و شوكاير رئيس الخدمة البريدية و صاحب الخلافة 10,000 دينار إلى أحمد بن طولون ، الذي قابل تلك الهدية الثمينة بالرفض التام ، خوفا منه أن تكون هذه الهدية تحوي معني آخر خلفها .

إعداد الجيش

في ظل وجود كل تلك الاضطرابات السياسية و التي تتمثل في انهاء الخلافة العباسية و تولي بن طولون ولاية مصر ، و الصراعات في خلافة الشام ، مع كثرة وجود الأعداء الحاقدين ، كان لابد لابن طولون بإعداد جيش خاص به يحميه من الغارات و الهجمات الغير محسوبه ، كذلك كان لهذا الجيش مهمة أساسية لابن طولون وهي فرض سيطرته وتكوين ولايته وتثبيت ملكه

ولكن العجيب أن بن طولون كون هذا الجيش من خلال عمليات لشراء العبيد ، فأشتري عدد هائل من العبيد السود من أفريقيا واليونان يصل عددهم إلى 100,000 عبد.

(Visited 53 times, 1 visits today)
Loading Facebook Comments ...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>